وزير لتموين  ووزيرة التعاون الدولى ومحافظ بورسعيد يدشنون صومعة  بتكلفة520مليون جنيه

30 أكتوبر، 2021 - بتوقيت 2:11 م

فاطمة الدالي

قام وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي يرافقه وزيرة التعاون الدولي الدكتورة رانيا المشاط ومحافظ بورسعيد اللواء عادل الغضبان بوضع حجر الأساس لاقامة صومعة حبوب في رصيف عباس بميناء غرب بورسعيد بسعة تخزينية تصل الى 100 ألف طن بتكلفة تبلغ 520 مليون جنيه ،منها 13.2مليون يورو قرض من صندوق أوبك لتنمية الدولية”أوفيد”، والباقي تمويلات ذاتية من الشركة العامة للصوامع بقيمة 276 مليون جنيه.
وأوضح المصيلحي أن بناء الصومعة يأتي في إطار المشروع القومى للصوامع لتقليل الهادر من الأقماح، لافتا إلى أنه قبل 2014، كان يتم تخزين القمح في شون ترابية بفاقد يتراوح من 10 إلى 15% لافتا إلى أن الغرض من التوسع في انشاء الصوامع هو تقليل الفاقد و الحفاظ على جودة القمح لفترات تصل إلى عام ونصف ،حيث تتم عملية التقليب والتبخير بشكل مميكن ومتحكم فيها آليا،لافتا إلى أن إجمالي السعات التخزينية ارتفع ليبلغ حاليا 3.4 مليون طن.
وأضاف أن فترة تنفيذ الصومعة ستستغرق 18 شهرا وسيوفر مشروع 50 فرصة عمل مباشرة ،بالإضافة إلى نحو 2000 فرصة اثناء انشاء المشروع.
وأكد أن المشروع جاء فى ضوء الحاجة الملحة لتشغيل ميناء
التخزين الداخلية.
وأضاف أن الهدف من المشروع يتمثل فى زيادة الكثافة التخزينية فى الموانئ المصرية لاستقبال القمح المستورد ، وتقليل العبء عن موانئ دمياط والإسكندرية، وتقليص الوقت المستهلك فى توصيل القمح بين الميناء والصوامع الداخلية والمحافظات، وتقليل فترة انتظار البواخر المحملة بالقمح المستورد على رصيف الميناء،من 15 يوم عمل إلى 6 أيام عمل ،لافتا الى انه يتم سنويا استقبال 100مركب بواقع 10 مراكب شهريا ولا تستطيع أي ميناء تحمل هذا الحمولة.
وأضاف أن الصومعة تتميز بأنها مربوطة بسكة حديد تساعد على نقل الأقماح داخل البلاد دون الحاجة إلى استخدام النقل البري مما سيعمل على توفير السيولة المرورية للمحافظة بورسعيد والمحافظات المجاورة ،وستعمل الصومعة على تخزين نحو 1.3 مليون طن بمعدل 13 دورة سنويا.
وأشار المصيلحي إلى هناك خطة لزيادة السعات التخزينية للصوامع خاصة في مناطق الزراعات كمنطقة توشكى حيث سيتم إضافة 500 ألف فدان ،بالاضافة لإقامة مركز لوجستي لتجميع الأقماح في منطقة دندرة بأسوان
بالإضافة إلى منطقة الدلتا الجديدة وطريق الضبعة الغربى للطريق حيث يتواجد هناك زراعات جيدة ولذلك سيكون هناك مركز لوجستى لتخزين الحبوب
وأكد المصليحى أن هذه الصوامع ستعمل الحفاظ على مستوى تخزين وبجودة جيدة لساعة استراتيجية هامة