“التموين” تعلن تفاصيل إنشاء مدينة الذهب بالعاصمة الادارية

20 فبراير، 2022 - بتوقيت 10:28 م

فاطمةالدالى :

أعلن مستشار وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور الهامي الكردي عن بدء المرحلة الأولى من   انشاء مدينة الذهب المزمع إقامتها في العاصمة الادارية

جاء ذلك خلال فاعليات اليوم الثاني لمعرض”نبيو” للمشغولات الذهبية والذي ينظمه الاتحاد العام للغرف التجارية بمشاركة 30 شركة من كبرى الشركات العاملة في صناعة وتجارة المشغولات الذهبية.

وأشار إلى أن المشروع من المتوقع ان يقام على مساحة 150 فدان ومدة تنفيذه تصل الى عاميين،لافتا الى أن المشروع بدء العمل به منذ عام ،بالتعاون مع شركة “أوكوبلين” الاستشارية حيث  تم  اختيار موقع المدينة بحيث تكون قريبة من المحاجر وسهل الوصول إليها،.
وأوضح الكردي أن المرحلة الاولى ستقام على مساحة 60 فدان وتتضمن 4 مناطق الاولى  المنطقة الصناعية وتشمل طرح 384 ورشة بمساحات تشمل 35 متر مربع بنحو 88 ورشة، و50 متر مربع بنحو 112 ورشة و70 متر مربع بنحو 64 ورشة  و100 متر مربع نحو 96 ورشة ، و300 متر مربع 324 ورشة، ويضاف إليها الخدمات والحركة، كما سيتم انشاء 25 مصنعا منهم 20 مصنعا على مساحة 1250متر مربع  (دور وميزانين )و5 مصانع على مساحة 560 متر مربع وسيتم طرحهم بنظامي الإيجار وكذلك بنظام التمليك حسب متطلبات المصنعين والتجار.


وأضاف الكرودي أن المنطقة الثانية تضم منطقة للاستعمال المختلط تتضمن إقامة  متحف ومركز للتصميم والابداع بمساحة كلية 3760 متر مربع ،وسيتم عرض مشروع المتحف على وزارة السياحة والآثار وذلك لأخذ رأيها  بحيث يتم عرض معروضات ذهبية توضح صناعة الذهب في مصر في كل حقبة تاريخية منذ عصر الفراعنة وحتى الآن ،بالاضافة الى انشاء مبنى لمصلحة الدمغة والموازين على مساحة 2400 متر مربع ،ومركز للخدمات اللوجستية والبيع على مساحة 2800 متر ،بالاضافة الى منطقة تضم 5 بنوك بمساحة 300 متر مربع ،وسيتم إقامة منطقة للمطاعم والكافتريات على مساحة 2100 متر مربع .
وأضاف أن المنطقة الثالثة إقامة المنطقة التعليمية والتى تضم مدرسة تعليم فني تستوعب من 450 الى 500 طالب مع جزء داخلي(المنطقة التعليمية)على مساحة 675 ر 16 الف متر مربع بالاضافة  مبنى الادارة والمكتبة والمسرح يستوعب 1200 متفرج ،وسيتم اقامة 8 معامل تعليمية ،بالاضافة 18 فصل تعلمي ،وسيكون هناك مبنى سكني للطلاب بامكانية تسكين 150 طالب وآخر للعاملين وسيتم بدء دراسة بالمدرسة بمجرد الانتهاء من تنفيذ المشروع والذى تتراوح من عامين الى عامين ونصف.
وأشار إلى المنطقة الرابعة تتضمن المنطقة السكنية والتى تتضمن سكن للعاملين  بعدد 180 شقة  بمتوسط مساحة يبلغ 70 متر تستوعب حوالي 700 ساكن بالاضافة الى اقامة مركز صحي ونادي اجتماعي.
من جانبه قال رئيس مصلحة الدمغة والموازين اللواء احمد سليمان انه يجري الآن عملية التشغيل التجريبي لـ دمغ المشغولات الذهبية باستخدام الليزر مشيرا إلى أنه يتم التعامل مع 10 من كبرى الشركات العاملة في مجال الذهب وذلك للتعرف على المشكلات التى تواجه عملية الدمج  ومحاولة تلافيها قبل عملية التشغيل الفعلية والتى من المقرر بدئها خلال شهور.
وأشار الى أنه سيتم عقد لقاء بين وزارة التموين والتجارة الداخلية وبين كافة المصنعين والتجار العاملين بصناعة المشغولات الذهبية وذلك لأخذ مقترحاتهم وتلبية متطلباتهم في مشروع مدينة الذهب قبل وضع المخطط النهائي،.