زيت الزيتون غذاء ودواء

15 أبريل، 2023 - بتوقيت 1:08 م

زيت الزيتون هو زيت الشجرة المباركة التي ورد ذكرها في القرآن الكريم أكثر من مرة حيث يستخدم علاجياً منذ آلاف السنين حيث يحتوى زيت الزيتون على العديد من العناصر الغذائية و المركبات النشطة التي تزوده بالفوائد الصحية العديدة ، فهو يحتوى على الأحماض الدهنية الغير مشبعة من نوع الأوميجا 3 و الأوميجا 6 الهامة لصحة القلب.
كما أن تناول زيت الزيتون يوفر بعض الفيتامينات الهامة للجسم مثل فيتامين E الذي يلعب دور هام في المناعة و له تأثير قوي كمضاد للأكسدة و الوقاية من الأمراض ، كما يحتوى أيضاً زيت الزيتون على فيتامينK و له دور هام في الوظائف الحيوية للجسم .
كما أن زيت الزيتون يحتوى على بعض المعادن مثل البوتاسيوم، الكالسيوم، الحديد، الصوديوم ، كما إنه يحتوى على نسبة عالية من مضادات الأكسدة الطبيعية مثل البولى فينولات و خاصة مركب الأوليوكانثال الذي يدخل في كثير من الأدوية ، كما يحتوى زيت الزيتون على التوكوفيرولات الهامة لحماية الخلايا من التلف و الأورام السرطانية .
و من أهم درجات زيت الزيتون التي يمكن التغذية عليها :
1- زيت الزيتون البكر الممتاز وهو من أفضل أنواع زيت الزيتون و الأقوى في النكهة و الأقل حموضة فهي لا تزيد عن و0.8% و الأكثر فوائد صحية.
2- زيت الزيتون البكر و هو ذو مواصفات جودة أقل من الدرجة السابقة و الحموضة لا تزيد عن 2%.
3- زيت الزيتون (Ordinary) هذه الدرجة يتم الحصول عليها من زيت زيتون تخطى في مواصفاته الدرجتين السابقتين حيث به كثير من العيوب الحسية و ارتفاع الحموضة التي قد تصل الي 3.3%

فوائد زيت الزيتون للصحة
زيت الزيتون و الجهاز الهضمي
وجد العلماء أن زيت الزيتون يعمل على تثبيط جزئي في حركة المعدة و بالتالي إطلاق محتويات المعدة للإثنى عشر تدريجياً فيسهل عميلة الهضم و امتصاص الغذاء في الأمعاء ، كما أن زيت الزيتون يحسن وظائف الكبد و يعمل على إطلاق العصارة الصفراوية فيسهل من هضم الدهون و يمنع تكوين الحصوات المرارية ، يعمل أيضاً زيت الزيتون على تنشيط البنكرياس و القيام بوظائفه في عملية الهضم.
كما يوصى بتناول زيت الزيتون لعلاج إضطرابات الجهاز الهضمي المتنوعة ، نتيجة إحتواء زيت الزيتون على السيتوسترول فإنه يمنع جزئياً إمتصاص الكوليسترول بواسطة الأمعاء الدقيقة كما إنه يحفز على إمتصاص العديد من العناصر الغذائية (الكالسيوم-الحديد-الماغنسيوم) .
كما أن لزيت الزيتون تأثير ملين خفيف يساعد في مكافحة الإمساك.
زيت الزيتون و أمراض القلب و الأوعية الدموية
حيث أن زيت الزيتون يحتوى على نسبة عالية من حمض دهني احادى عدم التشبع الذي يعمل على خفض الكوليسترول الضار (LDL) الذي يترسب على جدر الأوعية الدموية و يسبب تلفها و يفقدها مرونتها و يسبب مشاكل في القلب و يعمل على رفع نسبة الكوليسترول الجيد(HDL) الذي يوفر الحماية من ظهور أمراض القلب و الأوعية الدموية .
زيت الزيتون و السرطان
يحتوى زيت الزيتون على مضادات أكسدة طبيعية مثل البولي فينول و التوكوفيرولات التي تعمل على تثبيط تكوين الشوارد الحرة و بالتالي الحماية من الأورام السرطانية.
زيت الزيتون و مرض السكري تأتي التوصيات بتناول زيت الزيتون في رمضان و ذلك لدوره المكمل في الصيام في ضبط مستويات سكر الدم و لذلك لابد من إدخاله في وجبات السحور و الفطور للحصول على تلك الفوائد .
زيت الزيتون و الشيخوخة حيث يحتوى زيت الزيتون على العديد من المكونات التي تغذي المخ و تحمي من الشيخوخة و التدهور العقلي و المعرفي الذي يحدث مع تقدم العمر مثل مرض الزهايمر، كما أن زيت الزيتون يعالج نقص طاقة الهضم و الامتصاص السئ للفيتامينات و الأملاح في مرحلة الشيخوخة.
زيت الزيتون و الجهاز المناعي
يعمل زيت الزيتون على تحسين عمل و كفاءة الجهاز المناعي ضد الهجمات الخارجية للكائنات الحية الدقيقة و البكتيريا و الفيروسات محاربة مسببات الأمراض و بذلك فهو يعزز جهاز المناعة بفضل وجود فيتامينات (K-E) و يحارب الإلتهابات كما إنه يحارب أمراض المناعة الذاتية و تنظيم الجهاز المناعي بشكل عام.
زيت الزيتون خلال الحمل و الطفولة
يوصى بزيت الزيتون للنساء و الحوامل حيث إنه ينشط نمو المخ و شبكة الأعصاب لدى الجنين و أيضاً الأطفال بعد الولادة ،و نظراً لإحتواء زيت الزيتون على نسبة كبيرة من حمض الأوليك فإنه يعطي تأثير إيجابي على نمو و ترسيب المعادن في العظام خلال فترة الطفولة نتيحة لتركيبه الكيماوي المتوازن.
تمييز زيت الزيتون الأصلي عن المغشوش
هناك طرق كيميائية عديدة يتم إجرائها تبعاً للمواصفة الخاصة بالمجلس الدولي لزيت الزيتون و التي من خلالها يمكن التأكد من إنه زيت زيتون أصلي .
يمكن للأشخاص المعتادة على استخدام زيت الزيتون الأصلي التفرقة بينه و بين الزيت المغشوش حيث أن زيت الزيتون الأصلي يمتاز برائحة و طعم و نكهة قوية و مميزة ، كما أن ملمس زيت الزيتون الأصلي لزج بدرجة كبيرة عن أي نوع آخر من الز يوت .

إعداد / د عزة عبدالله أحمد –قسم بحوث الزيوت و الدهون