محافظ اسيوط يفتتح معرض ومؤتمر وسط الصعيد الزراعي الاثنين القادم

19 يناير، 2024 - بتوقيت 9:15 م

 

يفتتح  اللواء عصام سعد محافظ اسيوط معرض مؤتمر وسط الصعيد الزراعي في نسخته الثالثه الاثنين القادم والمقرر تنظيمه في قاعه وفندق رويال باسيوط بمنطقه منقباد خلال الفتره من 22 الى 23 يناير،  وذلك بحضور الدكتور رضا عليوة وكيل وزارة الزراعةبأسيوط.

تشارك في المعرض اكثر من 60 شركه في مجال الاسمده والمبيدات والمخصبات الزراعيه والتقاوي والبذور والميكنه الزراعيه واستصلاح الاراضي والشتلات والطاقه الشمسيه وتسويق وتصدير المنتجات الزراعيه وبعض الجهات الخاصه بالتمويل الزراعي.
ويقام على هامش المعرض مؤتمر علمي يناقش العديد من القضايا والمشكلات التي تواجه المزارع في صعيد مصر من خلال اكثر من 10 ندوات علميه خلال يومي المؤتمر.
ويتبنى المعرض سته مبادرات هامة لخدمه الفلاح المصري:
المبادرة الاولى خاصة بالتوجة نحو الزراعة العضوية بهدف زيادة حجم الصارات المصرية من المنتجات العضوية ويتبنى هذا المبارة شركة سيكم للزراعة العضوية ومنتجات النباتات الطبيه والعطريه.
والمبادره الثانيه خاصه باستخدام الاسمده الحيويه وتقليل الاعتماد على الاسمده الكيماويه والصلبه وذلك بهدف زياده خصوبه التربه ورفع انتاجيه الفدان من 30 الى 40% وخفض اعداد الشكاير الكيماويه لكل فدان ويرعى هذه المبادره شركه رويال جرين تكنولوجي برئاسه الاستاذ الدكتور محمد سالم استاذ الزراعه العضويه بجامعه السادات والدكتور محمد الشاذلي رئيس مجلس اداره الشركه المصريه الاستراليه للزراعات العضويه وشركه افكو للاسمده والكيماويات برئاسه الاستاذ محمود الشافعي.
والمبادره الثالثه خاصه بتسويق المنتجات الزراعيه للفلاح المصري حيث يعانى بشكل مستمر من مشكلات تسويق منتجاته’ وليست لديه الاليات او المعرفه لتسويقها سواء داخل مصر او خارج مصر.
ويرعى هذا التوجه شركه مزارع التي تقوم بالتعاقد مع المزارعين وامدادهم بمستلزمات الانتاج ودعمهم ماليا وفنيا وتسويق منتجاتهم سواء داخل مصر او خارجها.
المبادره الرابعه وخاصه بعقد ورش عمل بين التكتلات الزراعيه بصعيد مصر مثل تكتل البصل’ وتكتل الرمان’ وتكتل النباتات الطبيه والعطريه في اسيوط’ وسوهاج’ وقنا ‘والمنيا ‘والوادي’

المبادره الخامسة خاصه بدعم اصحاب المشروعات الصغيره والمتوسطه ومتناهيه الصغر وامدادهم بكل ما يحتاجونه من معلومات علميه وفنيه وارشاديه ومحاوله حل ما يواجهون من مشكلات وترتيب جلسات عمل مع العارضين من شركات الاسمده والمبيدات والمشاتل وغيرها بهدف عقد بروتوكولات تعاون بين الطرفين’ ويرعى هذا التوجه برنامج وزاره التنميه المحليه بصعيد مصر بالمشاركه مع مركز تحديث الصناعه
اما المبادرة السادسه فخاصه بانشاء مشروعات جديده لشباب الخريجين من كليات الزراعه وغير الزراعه
مثل مشروعات المشاتل’ والدواجن’ و انتاج البيض’ ومشروعات الارانب’
وتسمين العجول والمواشي’ ومشروعات دبس الرمان.
ويرعى هذة المبادرة هيئه تنميه الصعيد باعتبارها اكبر الهيئات في مصر التي تهتم بتنميه الصعيد’
وجمعيه بادر لتنميه الصعيد’ وشركه ثمار لمستلزمات الانتاج الحيواني والداجنى’ ومكتب اتجاهات لدراسات جدوى مشروعات.
اما المبادرة السابعه والاخيره وخاصه بالتوجه نحو استخدام الطاقة النظيفه وعلى راسها الطاقة الشمسية
وتقليل الانبعاثات الكربونية.
ويرعى هذا التوجه بالمعرض شركه اكايد للطاقه الشمسيه مجموعة عبدالحميد خضر ‘ وشركه مايسك للمقاولات والطاقه الشمسيه وشركه جيت سولار’ وشركه النصر سولار للطاقه الشمسيه
وصرح  ماهو الخضيرى المنسق العام للفعاليات بان هذا المعرض تم اقامتة فى قلب صعيد مصر بهدف المساهمة فى تنمية المشروعات الزراعية والتماشي مع رؤية الدولة بضرورة التوجو لتنمية الاقاليم الاكثر احتياجا وعلى راسها اقاليم الصعيد