د.فوزي ابودنيا يكتب: اجراءات النهج التكاملى لتحقيق الثروة الحيوانية منخفضة الكربون

9 يونيو، 2024 - بتوقيت 1:25 ص

المدير الأسبق لمعهد بحوث الإنتاج الحيوانى

 

 

دعوة للعمل من أجل اتباع نهج متكامل لتحقيق الثروة الحيوانية منخفضة الكربون، حيث تعتمد معالجة أزمة المناخ على اتخاذ إجراءات قوية وسريعة. كل من هذه الإجراءات الخمسة التى سبق طرحها ومناقشتها فى المقالات السابقة وحدها لديها القدرة على الحد من انبعاثات الماشية. ولكن هذا الطرح لتلك الاجراءات سيكون أكثر فائدة عند اتباع نهج تكاملي كجزء من عملية مستمرة من التحسين المستمر نحو نظم الأغذية الزراعية الحيوانية المستدامة. مما لاشك فيه إنه يمكن أن يسير تحسين كفاءة استخدام الموارد جنبًا إلى جنب مع استعادة الأراضي العشبية المتدهورة خاصة فى طول الشريط الساحلى الشمالى مع دعم سبل تنمية المراعى الطبيعية لهذه المنطقة والاستفادة من موسم الأمطار كجزء فاعل فى منظومة التطوير، على سبيل المثال أن يكون من خلال الرعي المتجدد والمنظم وزراعة الأشجار والشجيرات العلفية التى تتلائم مع تربية الأغنام والمعز والإبل. ويمكن للسياسات والمؤسسات التمكينية أن تزيد من تعزيز إستيعاب الممارسات المناسبة. ومن الممكن أن تعمل هذه التحسينات أيضا على تسخير أوجه التآزر مع أهداف الاستدامة الأخرى ــ زيادة الإنتاجية والإيرادات الزراعية، وتعزيز التغذية والأمن الغذائي، وتعزيز صحة التربة، وتحسين صحة الإنسان، وزيادة القدرة على الصمود، كلها نتائج إيجابية يمكن تحقيقها معا من خلال العمل الجاد الدائب مع معالجة أى معوقات تطراء والتطوير الدائم في الأداء.

من الجدير بالاهتمام إن إحراز تقدم نحو تربية الماشية منخفضة الكربون سوف يعتمد على سياسات قوية تخلق الحوافز واللوائح التنظيمية والاستثمارات واستجابات السوق المناسبة. وسيلزم أيضًا إنشاء أنظمة مناسبة لقياس خطوط الأساس وتتبع التقدم وصولاً إلى مستوى المزرعة. وتوجد حاليًا قدرة محدودة على تنفيذ مثل هذه السياسات ورصد الانبعاثات في العديد من البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، ويجب الإشارة هنا إنه يمكن البناء على التجارب السابقة لنا فى هذا المضمار مع الأخذ بعين الإعتبار ظروفنا المناخية والزراعية والإقتصادية والمجتمعية والبيئية عند وضع السياسات. كما يتضح من غياب الماشية عن المساهمات المحددة وطنيًا في كثير من الحالات. ويجب بناء هذه القدرات على سبيل الاستعجال. إن تغير المناخ مشكلة عالمية تتطلب حلولاً متكاملة على المستويات المحلية والوطنية والإقليمية، لذا فمن الضروري معالجة الأعباء بدلاً من نقلها. على سبيل المثال، يمكن أن يؤدي تحسين كفاءة إنتاج الحيوانات المجترة من خلال زيادة تحسين إستخدام الأعلاف، أو التحول من الماشية المجترة إلى الأنواع وحيدة المعدة بالذات تطوير وتعظيم الإستفادة من التربية المنزلية للدواجن والتى يمكن أن توفر اللحوم والبيض والتى تكون قائمة بشكل أساسي على إستخدام المتبقيات المنزلية فى تغذية الطيور، إلى “عمليات نقل الموارد الافتراضية” والتى يقصد بها تحسين إدارة الموارد الطبيعية، مثل الأراضي والمياه والتربة والموارد الوراثية، حتى يكون من الممكن زيادة إنتاجية الزراعة وربطها تكامليا مع الإنتاج الحيوانى وقدرتها على الصمود. وينبغي أن يشمل ذلك ممارسات مثل الزراعة المراعية للمحافظة على الموارد، والتي يمكن أن تكفل العديد من الفوائد الإيجابية: منها الحد من تآكل التربة؛ وتحسين الاحتفاظ بالمياه في التربة خاصة بالأراضى الرملية حديثة الاستصلاح وتوافر المغذيات فيها لفائدة المحاصيل، وزيادة تراكم المواد العضوية في التربة، وارتفاع إنتاجية المحاصيل والإنتاجية الحيوانية، وهنا يجب أن نشير إلى أنه يمكن أن تحدث تأثيرات سلبية بعيدًا عن نقطة الإنتاج أو الاستهلاك، من خلال تغيير إستخدام الأراضي وإستخدام الأسمدة. وقد يهدد التكثيف أيضًا أهداف الاستدامة الأوسع نطاقًا، مما يؤدي إلى مقايضات في جوانب أخرى من حماية البيئة، أو في الأمن الغذائي والتغذوي، وسبل العيش، وصحة الإنسان، وصحة الحيوان ورفاهيته. ولذلك، فإن العمل المناخي الآمن والمستدام في قطاع الثروة الحيوانية يتطلب اتباع نهج شامل يسخر أوجه التآزر ويدير المفاضلات لتحقيق الرخاء في حياتنا وللأجيال القادمة.

الرسائل الرئيسية لإجراءات النهج التكاملى لتحقيق الثروة الحيوانية منخفضة الكربون

• تعتمد معالجة أزمة المناخ على اتخاذ إجراءات قوية وسريعة.

• ينبغي اعتماد نُهج تكاملية كجزء من عملية مستمرة للتحسين المستمر نحو نظم الأغذية الزراعية المستدامة للثروة الحيوانية.

• يجب تجنب الأعباء المتغيرة، مع التركيز على منع “تحويلات الموارد الافتراضية”، نظرًا لأن تغير المناخ يمثل مشكلة عالمية تتطلب حلولاً متكاملة جيدًا على المستويات المحلية والوطنية والإقليمية. سوف يؤدي العمل الناجح بشأن تغير المناخ إلى تسخير أوجه التآزر مع أهداف الاستدامة الأخرى وإدارة المفاضلات لتحقيق الرخاء العالمي في حياتنا وعلى مدى أجيال قادمة.

تتبع وتسجيل انبعاثات الغازات الدفيئة الناتجة عن الثروة الحيوانية

من المتوقع أن تقوم البلدان بتقدير انبعاثات الغازات الدفيئة الناتجة عن الثروة الحيوانية والإبلاغ عن المساهمات المحددة وطنيًا (وتقدم كل خمس سنوات طبقا لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ)، مع تضمين المساهمات الزراعية. تتمثل العملية النموذجية في أن تقوم دولة معينة بتقدير خط الأساس لانبعاثات الغازات الدفيئة (وما الذي يدفعها) كخطوة أولى، باستخدام أحد الأساليب المنهجية للفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ، وبعد اقتراح أهداف تخفيف محددة، يتم استخدام أساليب القياس والتحقق لتقييم الأثر. من نُهج التخفيف هذه بشأن الانبعاثات. وقد لاحظت بعض البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل بالفعل الانبعاثات المرتبطة بالثروة الحيوانية على وجه التحديد، ولكن مجموعة فرعية أصغر أعربت عن نوايا صريحة للحد من انبعاثات الثروة الحيوانية. إلا أن هناك حاجة ملحة لزيادة الطموحات في المساهمات المحددة وطنيًا في المستقبل من خلال تعزيز التركيز على الثروة الحيوانية، وبناء القدرات للقياس والإبلاغ عن انبعاثات الماشية لتتبع التقدم المحرز وإظهاره بمرور الوقت. جدير بالذكر أن الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ تصدر مبادئ توجيهية ومنهجيات لتقدير الانبعاثات الحيوانية والإبلاغ عنها، مع أنواع مختلفة من الأساليب، أو “المستويات”.

المستوى ١: ويختص بانبعاث ثابتة لكل رأس من الماشية. ويجب أن نشير هنا إلى أن منهجيات المستوى 1 تستخدم عوامل انبعاث ثابتة لكل رأس من الماشية طبقا للنوع (استناداً إلى المتوسطات الإقليمية)، والتي لا يمكن أن تعكس إلا الانبعاثات المتغيرة بسبب التغيرات في أعداد الماشية.

المستوى 2 : ويختص بإنبعاثات كل دولة من الثروة الحيوانية. مع العلم أن، منهجيات المستوى 2 تستخدم عوامل الانبعاثات الخاصة بكل بلد، حيث يتطلب ذلك معلومات أكثر تفصيلاً، بما في ذلك هياكل القطيع والقطعان، وبيانات الأداء، مثل زيادة الوزن، وقابلية هضم العلف، وطرق إدارة السماد الطبيعي.

وعلى الرغم من أن مناهج المستوى 2 تتطلب مزيدًا من المعلومات، إلا أنها مفيدة في إظهار كفاءة نظام معين على المستوى الوطني ودون الوطني ومستوى المزرعة، وفي التقاط التأثيرات المبكرة للتغيرات في ممارسات الإدارة على إنبعاثات الماشية. ونظرًا لأن تمويل المناخ يعتمد على بلد يُظهر تقدمًا في الحد من إنبعاثات غازات الدفيئة، فإن إستخدام مناهج المستوى 2، التي توفر قدرًا أكبر من الشفافية، يمكن أن يعزز الوصول إلى الموارد من صناديق مثل الصندوق الأخضر للمناخ ومرفق البيئة العالمية. تعد أساليب المستوى 2 مفيدة أيضًا في تعزيز خطط التنمية المستدامة للثروة الحيوانية. وفي الوقت الحاضر، يستخدم عدد قليل من البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل أساليب يمكن أن تظهر بشكل روتيني انخفاضات الانبعاثات الناتجة عن التغيرات في ممارسات الإدارة والإنتاجية. وهذا هو المجال الذي يمكن لمنظمة الأغذية والزراعة أن تقدم فيه دعمًا قويًا لتحسين فرص الحصول على التمويل المناخي لعدد أكبر من البلدان. حيث يعتمد نموذج المحاسبة البيئية للثروة الحيوانية العالمية GLEAM) ) التابع لمنظمة الأغذية والزراعة منهجية المستوى 2، وهي مفيدة لوضع خط الأساس التفصيلي وسيناريوهات التخفيف. ومن الجدير بالذكر ان برنامج GLEAM يستخدم نهج تقييم دورة الحياة مما يعني أن التقييم يشمل كلا من الانبعاثات المباشرة من الحيوانات وكذلك الانبعاثات غير المباشرة في المنبع وفي المصب. ويُفرق هذا النهج بين المراحل الرئيسية في نظم الأغذية الزراعية الحيوانية، مثل إنتاج الأعلاف ومعالجتها ونقلها وتداولها للإنتاج الحيواني وتغذية الحيوانات وإدارة السماد الطبيعي، وتجهيز ونقل المنتجات. ويلتقط النموذج تأثيرات محددة في كل خطوة، ويقدم صورة شاملة ودقيقة لأنظمة الثروة الحيوانية وكيفية إستخدام القطاع للموارد الطبيعية. ويستخدم GLEAM أيضًا معلومات جغرافية مفصلة عن توزيع الثروة الحيوانية وإنتاجها.

كما يستخدم هذا البرنامج معلومات عن إنتاج وتوزيع المحاصيل والأعلاف، مما يسمح بأخذ التباين المكاني في الاعتبار وتحليل انبعاثات الغازات الدفيئة من الماشية على مستويات مختلفة. فى الواقع لقد حقق البرنامج بالفعل هدفه الأولي المتمثل في توفير قائمة جرد عالمية للانبعاثات الناجمة عن الثروة الحيوانية. ومنذ ذلك الحين تم تكييف النموذج بالشراكة مع البلدان لإنشاء قوائم جرد وطنية، وتحليل سيناريوهات التخفيف المختلفة، ومساعدة البلدان على رسم خطة عمل مفضلة. ويجري تطوير النموذج، لتعزيز المحاسبة عن استخدام المغذيات وعزل الكربون في نظم الثروة الحيوانية. وستشهد التطورات المستقبلية، بالتعاون الوثيق مع البلدان الشريكة، تكييف GLEAM بشكل أكبر لتلبية الاحتياجات المحددة للبرامج المصممة للحد من انبعاثات الماشية وإعداد التقارير عن المساهمات المحددة وطنيًا والقياس والإبلاغ والتحقق. مع العلم بانه يتم تحديث وتحسين المنهجية والبيانات الأساسية الخاصة بنموذج GLEAM بإستمرار لتعكس المعلومات الجديدة، مثل بيانات توزيع الماشية المحدثة، والمبادئ التوجيهية المنقحة من الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ والتعليقات الواردة من شراكة متعددة لأصحاب المصلحة. فى الحقيقة إن ما أوضحته التحليلات التي أجراها النموذج GLEAM هو أنه لا يوجد حل “مقاس واحد يناسب الجميع” وأن التقدم نحو تربية الماشية منخفضة الكربون سيعتمد على نُهج مصممة خصيصًا تأخذ في الاعتبار تنوع وتعقيد أنظمة الأغذية الزراعية الحيوانية.

دور الأنواع الحيوانية فى إنبعاثات الثروة الحيوانية

تشكل أنواع الثروة الحيوانية ثلاث مجموعات من الحيوانات طبقا لنظام الهضم فيها، المجموعة الأولى وتشمل المجترات مثل الأبقار والجاموس والأغنام والماعز والإبل واللاما والمجموعة الثانية وتشمل الحيوانات شبيهة المجترات مثل الخيول والحمير، وهما مجموعتان يمكنهما هضم المواد النباتية الخام، أما المجموعة الثالثة فهى لا تستطيع هضم الالياف النباتية بكفاءة المجترات وشبيهة المجترات وهى مثل الخنازير والدجاج وأنواع الطيور الأخرى. المجموعة الأولى من أنواع المجترات وشبه المجترات قادرة على هضم السليلوز بسبب البكتيريا المنتجة للميثان التي تخضع لعملية تسمى التخمر المعوي في الأمعاء. المجموعة الثالثة من الأنواع وحيدة المعدة لها احتياجات غذائية مشابهة لاحتياجاتنا الغذائية، لذا فهي تتطلب أعلافًا مغذية نسبيًا مثل الحبوب كالذرة وفول الصويا. توجد هذه الأنواع في العديد من السلالات ذات التكيفات المختلفة وفي مجموعة متنوعة من أنظمة الإنتاج. تتميز النظم الواسعة، وخاصة المرتبطة بالحيوانات المجترة، بانخفاض مدخلات العمالة ورأس المال، وتتواجد بشكل عام في الموائل الهامشية. يمكن للأنظمة كثيفة العمالة أن تتضمن العديد من أنواع الماشية، وعادة ما تكون أنظمة مختلطة مع المحاصيل والأشجار، وعادة ما تكون مزارع أصحاب الحيازات الصغيرة ذات عوائد منخفضة وفائض في العمالة مقارنة مع النظم المتسعة، يكفى أن نعرف أن طن اللبن يحتاج إلى ٧ ساعات عمل فى النظم المكثفة والمتسعة بينما يحتاج إلى ٣٦ ساعة عمل فى الحيازات الصغيرة. حيث تميل الأنظمة كثيفة رأس المال إلى أن تكون متخصصة للغاية وعادة ما ترتبط ببيئات شديدة التعديل حيث تم استبدال مدخلات الأراضي والعمالة باستثمار رأس المال من خلال التكثيف والميكنة ،وتعتمد التوزيعات النسبية لهذه الأنظمة على المناخ والزراعة الإيكولوجية والعوامل الثقافية والتاريخية والاجتماعية والاقتصادية، من بين أمور أخرى. يمكن أن نرى مجموعات مختلفة من أساليب الإنتاج جنبًا إلى جنب، كما توجد أشكال وسيطة – غالبًا ما تكون في مرحلة انتقالية من واحدة إلى أخرى. لتوضيح هذا الطيف، يتم إنتاج الألبان في أنظمة واسعة النطاق في منطقة الساحل، وفي أنظمة أصحاب الحيازات الصغيرة ذات الغرض المزدوج أو الأكثر تخصصًا في مرتفعات شرق أفريقيا وجنوب آسيا، وفي الأنظمة التي تتغذى على العشب في أوروبا، وفي الأنظمة الضخمة المكثفة المؤتمتة للغاية. أنظمة الألبان، التي تدمج نسبًا كبيرة من الأعلاف المركزة في حصصها الغذائية، في أوروبا وأمريكا الشمالية وشرق آسيا. وتختلف كفاءة استخدام الموارد الطبيعية والتأثيرات البيئية لهذه الأنظمة المختلفة، بما في ذلك انبعاثات الغازات الدفيئة، بشكل كبير، وكذلك القيود والفرص المتاحة للحد من الانبعاثات. ولذلك فمن الضروري تضمين دعم البحوث من أجل فهم أفضل لأنظمة الثروة الحيوانية المختلفة وديناميكياتها في أي تحليل للانبعاثات وخطط الحد منها. بشكل عام، نصف انبعاثات الماشية – معبرًا عنها بمكافئ ثاني أكسيد الكربون، وهي طريقة لتطبيع الغازات في وحدات قياسية تعتمد على التأثير الإشعاعي لوحدة ثاني أكسيد الكربون خلال فترة زمنية معينة – كما ان هناك CH4 و N2O . ومن الجدير بالذكر أن النسب النسبية لانبعاثات هذه الغازات تختلف اختلافًا كبيرًا اعتمادًا على نظام الإنتاج، مع وجود تمييز كبير بين أنظمة الحيوانات المجترة و وحيدة المعدة، لذلك يجب أن تكون الإجراءات العملية لإدارة الانبعاثات مصممة لتناسب أنظمة الإنتاج المختلفة والسياقات المحلية. وتختلف الغازات الدفيئة الأساسية الثلاثة هذه اختلافًا كبيرًا في قدرتها على حبس الحرارة وفي ثباتها في الغلاف الجوي، مما يعطي إمكانات مختلفة لاحتمال الاحترار العالمي في آفاق زمنية مختلفة. ويعتبر غاز الميثان قصير العمر نسبيًا مقارنة بثاني أكسيد الكربون وأكسيد النيتروز، اللذين يظلان في الغلاف الجوي لفترة أطول. وهذا له تأثير عميق على تقدير القدرة على إحداث الاحترار العالمي، حيث تكون مساهمة الميثان في القدرة على إحداث الاحترار العالمي بمقدار 20 عامًا من الانبعاث. فى الواقع فإن هناك جدل علمي مستمر حول الطريقة التي ينبغي بها حساب غاز الميثان بالنسبة لثاني أكسيد الكربون. ولكن الكمية المنتجة والتأثير الإشعاعي العالي للغاز يعني أن التأثيرات قصيرة المدى كبيرة، وأن تأثيراته الأقصر وتعني مدة البقاء فى الغلاف الجوي أن الإجراءات الرامية إلى الحد من غاز الميثان يمكن أن يكون لها تأثير سريع نسبيا على ظاهرة الاحتباس الحراري، مما يجعل غاز الميثان أولوية حالية للعمل. ويعتبر نحو 55% من الانبعاثات الصادرة عن الماشية مباشرة. وترتبط هذه بالعمليات البيولوجية مثل التخمر المعوي في الحيوانات المجترة، الذي ينتج الميثان، والنترتة/نزع النتروجين من السماد والبول، وكذلك التحلل اللاهوائي، الذي ينتج الميثان وأكسيد النيتروز. وتشمل الانبعاثات المباشرة أيضًا انبعاثات ثاني أكسيد الكربون المتعلقة باستخدام الطاقة الزراعية. وتمثل الانبعاثات غير المباشرة نسبة 45 %، وتأتي من تصنيع الأسمدة والمبيدات الحشرية لإنتاج الأعلاف في شكل ثاني أكسيد الكربون، وإنتاج الأعلاف نفسه (CO2 وأكسيد النيتروز والميثان)، وترسيب السماد واستخدامه (أكسيد النيتروز والميثان)، معالجة ونقل الأعلاف والحيوانات ومنتجات الثروة الحيوانية (CO2 ) بالإضافة إلى انبعاثات ثاني أكسيد الكربون المرتبطة بتغير استخدام الأراضي. وطبقا إلى أنواع الماشية في GLEAM فإن الماشية هي المساهم الرئيسي في انبعاثات الغازات الدفيئة، حيث تنتج حوالي 5 جيجا طن من مكافئ ثاني أكسيد الكربون سنويا، وهو ما يمثل أكثر من 60 % من جميع الانبعاثات الحيوانية. وتساهم الخنازير والدجاج والجاموس والحيوانات المجترة الصغيرة بنسبة أقل بكثير، حيث يمثل كل منها ما بين 7 إلى 10 % من انبعاثات القطاع. ومع ذلك، بما أن الإنتاج الحيواني جزء حيوي من الجهود العالمية للحد من الجوع والفقر، فمن المفيد النظر في انبعاثات الغازات الدفيئة بشكل أكثر تحديدًا في سياق شدة الانبعاثات – معدل انبعاثات غازات الدفيئة بالنسبة لوحدة الإنتاج، مثل الكيلوجرام من اللبن أو البروتين، أو وحدة ذات قيمة. وهذا يمكن أن يساعد البلدان على تقييم التحسينات في كفاءة أنظمة الثروة الحيوانية بشكل أفضل، ويشير إلى أن البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل تميل إلى أن تكون لديها كثافة انبعاثات أعلى بسبب زيادة عدم الكفاءة.