انخفاض جديد في اسعار الارز مع بداية حصاد المحصول

30 أغسطس، 2024 - بتوقيت 10:57 ص

أكد الدكتور إسماعيل الرفاعي، رئيس قسم بحوث الأرز بمركز البحوث الزراعية التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، وجود انخفاض جديد في أسعار الأرز نتيجة حصاد المحصول الجديد وطرح مخزون من العام الماضي في الأسواق، وبلغ سعر طن الأرز الشعير رفيع الحبة 13 ألف جنيه والأرز الشعير عريض الحبة 14,000 جنيه.

 

 

 

الأرز الأبيض العريض الحبة بـ24 ألف جنيه للطن

 

فيما سجل الأرز الأبيض رفيع الحبة 20000 جنيه، والأرز الأبيض العريض الحبة 24 ألف جنيه للطن وهو انخفاض كبير موازنة بالفترة الماضية، حيث كان قد وصل سعر طن أرز الشعير 20000 جنيه، والأبيض 32 ألف جنيه حتى وصل 50 ألف جنيه في بعض شركات القاهرة الغذائية.

 

 

 

حصر مساحات الأرز

 

وقال “الرفاعي” في تصريحات” له اليوم” إنه جار حصر مساحات الأرز التي تم زراعتها هذا العام، حيث تمت زراعة مليون و74 ألف فدان طبقًا لما حددته وزارتا الزراعة والري والمخالفات ليست كثيره للمساحات التي تمت زراعتها في المحافظات ومديريه الزراعة والمحصول بحالة ممتازة.

 

وتم عمل يوم حقلي لحصاد المحصول ووصل إنتاج الفدان 4٫5 طن ومتوسط الأصناف المبكرة يتراوح بين 4 أطنان للفدان، ووصل 3.7 طن و83 طنًا للفدان وأصناف تعدت 4 أطنان و700 كيلو مثل صنف جيزة 183 الذي تمت زراعته لأول مرة في مصر أول مرة ينزل السوق، وهناك حقول إرشادية لتعريف المزارعين على زراعه هذا النوع هذا الصنف من الأرز، حيث يزرع في المناطق التي تتحامل الملوحة والجفاف في شرق الدلتا.

 

 

 

متوسط إنتاج الفدان هذا العام في حدود 4 أطنان

 

وأوضح الرفاعي، أن متوسط انتاج الفدان هذا العام في حدود 4 أطنان حسب المساحة المنزرعة ومتوقع انتاج اكثر من 4 ملايين طن ارز أبيض من المساحات التي تم زراعتها بشكل رسمي وهي مليون و74٫000 فدان وجار حصاد الأرز بالنظام الآلي بنسبه 100%.

 

وبدأ الحصاد في محافظة كفرالشيخ لزراعات الأصناف المبكرة، وتم حصاد أكثر من 4000 فدان من الأصناف الجديدة والأصناف القديمة، حيث إن الأصناف القديمة تمكث 130 و135 يومًا في الأرض ومع ارتفاع درجات الحرارة سيتم حصادها مبكرًا قبل هذا العمر، حيث بدأ عمرها يقصر مبكرًا مع ارتفاع درجات الحرارة ويتم الحصاد مبكرًا، وأن الموسم هذا العام مبشر والمحصول عالي الإنتاجية.