رئيس اتحاد منتجي ومصدري الحاصلات: تقديم الخدمات ودعم صغار المزارعين والمصدرين.. وتوفير التقاوي والفرص التصديرية

26 أكتوبر، 2023 - بتوقيت 3:52 م

أكد اللواء اشرف الشرقاوي، رئيس اتحاد منتجي ومصدري الحاصلات البستانية، إن الاتحاد يوفر خدمات وتقاوي لصغار المزارعين والمصدرين بأسعار مخفضة عن السوق، كما يوفر فرص تصديرية للتصدير عبر شبكة المعلومات التابعة للاتحاد والتي تتصل بالدول المستوردة. كما يقوم الاتحاد بإستيراد تقاوي البطاطس من شركة هولندية هي الأفضل على مستوى العالم، وأن الاتحاد هو الوكيل الحصري لها، ونحن ممثلون لوزارة الزراعة ونقوم بالإستيراد دعمًا لصغار المزارعين والمصدرين والشركات التي تصنع البطاطس النصف مقلية. وقد حددت لجنة التقاوي 15 أبريل الماضي لاستيراد 12 ألف طن بطاطس، إلا أنه لم يتحقق ذلك بسبب التغيرات المناخية وتأخر الحصاد وزيادة الأمراض، وتم استيراد 9.5 ألف طن.

 

تقاوي البطاطس:

 

وقال الشرقاوي  إن اللجنة تشترط استيراد تقاوي البطاطس أن تكون خالية من الأمراض من خلال التفتيش عليها من فريق من الحجر الزراعي الذي يقوم بفحص الرسائل التصدير وبلد المنشأ والحصول على عينات عشوائية، مشيراً إلى أن وجود أي نسبة من الأمراض أو مخالفتها للمواصفات يتم رفع إنتاج المزارع، ثم يتم أيضاً فحص البطاطس بعد وصولها مصر من الحجر الزراعي كما يتم أخذ عينة من العفن البني للتأكد من خلوها من الأمراض.

 

تصدير للخارج:

 

وأضاف الشرقاوي أن الدول التي نصدّر لها روسيا وأوروبا والدول العربية وفي الأساس الدول العربية وروسيا، نصادراتها بلغت 934 ألف طن وقاربت على المليون طن، مطالباً المصدرين بعدم التنازل عن السعر والايكون هناك خلاف ومنافسة بين المصدرين وبعضهم لتخفيض السعر من أجل المنافسة، مشيراً إلى أنه لابد أن تكون الأرض المزروعة مستقرة وتخضع للإشراف الزراعي والممارسات الزراعية الجيدة وعدم وجود متبقيات مبيدات، والميل إلى المنتجات العضوية لضمان جودة البطاطس المصدّرة.

 

وأضاف رئيس اتحاد منتجي ومصدري الحاصلات الزراعية، إن مصر تزرع عروتين صيفية وعروة شتوية في الأساس وأخرى محيرة، مشيراً إلى أن الاتحاد يعمل على توفير مستلزمات الإنتاج لصغار المزارعين والمصدرين ويقدم لهم الإرشاد ويوفر لهم الفرص التصديرية في الخارج عبر شبكة المعلومات التابعة للاتحاد والتواصل مع الدول الأخرى وتقديم الخدمات بأسعار مخفضة. وهناك تكليفات من السيد القصير بأن تصل الخدمات والتقاوي للمزارعين بأسعار مخفضة حتى لو تعرض الاتحاد لخسائر نتيجة الاستيراد كما حدث عند ارتفاع سعر الصرف.