الزراعة : مفاوضان مع اليابان والصين واندونيسيا لفتح اسوقها امام الصادرات الزراعية المصرية

23 أكتوبر، 2020 - بتوقيت 1:46 م

 

أكد الدكتور احمد العطار رئيس الحجر الزراعي بوزارة الزراعة واستصلاح الاراضي، ان الحجر الزراعي المصري يجرى حاليا مفاوضات مع نظيره في كل من دولة اليابان والصين واندونيسيا من أجل فتح أسواق جديدة امام الموالح والبصل والبطاطس حيث سيتم فتح أسواق اليابان والصين امام الموالح والبطاطس بينما يتم فتح أسواق إندونيسيا امام البصل المصري.

وقال “العطار” ان صادرات البطاطس تخطت ٧٠٠ الف طن هذا العام رغم كورونا وزيادة صادرات الفراولة هذا العام من ١٨ الف طن إلى ٢٢ ألف طن لجميع اسواق دول العالم، كما ان صادرات المانجو مستمرة حاليا وفي ازدياد، وانه تم رفع الحظر عن الصادرات الزراعية المصرية لجميع دول العالم.

وأشار رئيس الحجز الزراعي، إلى أنه تم فتح أسواق البرازيل والأرجنتين في أمريكا الجنوبية امام الموالح المصرية وتم فتح أسواق كندا في أمريكا الشمالية امام العديد من الخضر، مشيرا إلى أن جميع الاسواق الأفريقية ودول حوض النيل مفتوحة امام الصادرات الزراعية المصرية جميعها بينما تحصل هذة الدول على كميات محدودة من الصادرات الزراعية حيث ان هذه الدول لايطلبون كميات كبيرة من الواردات الزراعية من مصر.

وأضاف” العطار” ان الدول الأفريقية لديهم المانجو والموالح والموز واغلب الفواكه بوفرة ولديهم إقبال على المنتجات الاستوائية ويختلف ن في عاداتهم الاستهلاكية عن المنتجات المصرية، مشيرا الى ان مصر تستورد من الدول الأفريقية القطن والحبوب، بينما تستورد مصر بعض الفواكه التي لاتزرعها مثل التفاح وفاكهة الافوكادو.

وكانت قد أعلنت وزارة الزراعة المصرية عن ارتفاع حجم الصادرات لأكثر من ٤،٣ مليون طن، وكانت من أهم الصادرات الموالح والبطاطس والعنب والرومان .
وبلغت إجمالي الصادرات من الموالح مليون 388 ألف و710 طن، بينما وصلت صادرات البطاطس إلى أكثر من ٧٠٠ ألف طن بطاطس، لتحتل المركز الثاني في الصادرات الزراعية بعد الموالح، بينما تم تصدير 287 ألف و946 طن بصل، ليأتي في المركز الثالث من الصادرات، واحتل العنب المركز الرابع في الصادرات الزراعية بإجمالي 128 ألف و136 طن، في حين احتل الثوم على المركز الخامس في الصادرات بإجمالي 31 ألف و 524.