“تصديري الحاصلات ” مصر تصدر بقيمة 2مليار دولار حاصلات زراعية

14 مارس، 2021 - بتوقيت 12:33 م

الحصاد العربي :

تواصل وزارة الزراعة زيادة الصادرات الزراعية بالتنسيق مع المجلس التصديري للحاصلات الزراعية حيث بلغت الصادرات الزراعية بما قيمته 2مليار دولار حتى الآن.

وأكدت الدكتورة منيرة الفاتح رئيس بحوث بمعهد وقاية النبات بوزارة الزراعة ان الوزارة ممثلة في معهد وقاية النبات وضع خطة مستقبلية للإعتماد على الزراعة” الاورجانيك ” بدون اسمدة ومبيدات للحفاظ على الصحة العامة والوقاية من الأمراض وزيادة الصادرات الزراعية للخارج وجماية الانتاج للسوق المحلي والتوجية نحو المكافحة الحيوية باستخدام الكائنات الحية الدقيقة الطبيعية والمحسنة وراثيا في المكافحة.

وقالت” الفاتح” انه جاري استحداث لجنة مطبقي الأصدقاء الحيوية على غرار” لجنة مطبقي المبيدات على أن تكون اللجنه تابعة لكيان أكبر مختص بملف المكافحة الحيوية في مصر تحت مظلة وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي لتتعاون مع الكيان المعنى بإدارة ملف المبيدات الزراعية في مصر والذي تتولاة لجنة مبيدات الآفات الزراعية بالوزارة.

واضافت الفاتح” ان هناك مطالبات عديدة بتدشين كيان مستقل يقوم من خلاله المختصين بوضع عناصر المكافحة الحيوية للآفات الزراعية ضمن برامج إدارة متكاملة لآفات كل محصول بالتعاون مع لجنة مبيدات الآفات الزراعية على أن يكون لهذا الكيان استقلالية كافية وتتوافر لة أشكال الدعم المادي والفنى من قبل وزارة الزراعة.

ومن جانبه قال عبد الحميد الدمرداش رئيس المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية ان مصر صدرت حالات زراعية بقيمة 2مليار دولار بفضل التعاون مع الحجر الزراعي المصري الذي نجح في فتح أسواق جديدة امام الصادرات الزراعية المصرية خاصة التصدير لأكبر الدول في شرق آسيا، حيث ان المصدرين تأكدوا ان أسواق العالم تبحث عن الخضر والفاكهة النظيفة والحصول الخالي من الاسمدة والمبيدات.

وقال” الدمرداش”  ان جميع دول العالم تبحث عن الزراعة الحيوية، وان مصر على أعتاب عصر جديد من الزراعات الحيوية بعد نجاح الزراعة الاورجانيك بدون اسمدة ومبيدات، وتضاعف إنتاجها مع الجودة، مشيرا الى انه سيتم عمل ورش عمل لخلق المصدر الواعي بالأسواق العالمية الباحث عن المحاصيل النظيفة.