قافلة طبية لاكتشاف الأنيميا بالواحات البحرية 

6 أكتوبر، 2024 - بتوقيت 11:10 ص

 

كتبت فاطمة الدالى

شهدت  القافلة الطبية التى نظمتها مؤسسة قضايا المراة ببرنامج الصحة الانجابية لاكتشاف المبكر لمرض الانميا العديد من الأنشطة الطبية والتوعوية، أبرزها:تحاليل طبية شاملة: تحليل مخزون الحديد في الدم Ferritin، وصورة دم كاملة (CBC تردد على القافلة عدد 100 من أهالي الواحات من أعمار مختلفة تتراوح بين 2 سنة إلى 65 سنة، شملت التحاليل طلاب مدرسة الباويطي الثانوية المشتركة، وتم حصر عدد 25 شخصًا أميًا في القرية للاستفادة من خدمات التوعية.

الخدمات الطبية المقدمة:

وتم تقديم كشف نساء وفحص الثدي للكشف المبكر عن السرطان، وتركيب وسائل تنظيم الأسرة، وصرف علاج مجاني، وتم تنظيم ندوة توعوية تناولت: مخاطر الأنيميا المنجلية وكيفية الوقاية منها، ومخاطر الزواج المبكر وعلاقته بأهمية إجراء التحاليل الطبية.

يذكر ان برنامج الصحة الانجابية بمؤسسة قضايا المرأة المصرية قافلة طبية لاكتشاف الانيميا من خلال: تحليل مخزون الحديد في الدم وصورة دم كاملة بالوحات البحرية تحت عنوان (اطمن علي جين ولادك ترفع صحة واحاتك.

 

قالت عزة سليمان مدير برنامج الصحة الانجابية بالمؤسسة تم توقيع الكشف علي ١٠٠ من أهالي الواحات من اعمار مختلفة تتراوح من عمر ٢ سنة حتي ٦٥سنة. كما تم عمل التحليل لطلبة مدرسة الباويطي الثانوية المشتركة. بالإضافة الي الكشف علي عدد ٢٥ من الاميين بالقرية ، كما قامت الحملة تقديم استشارات وكشوفات الصحة الإنجابية، تركيب وسائل تنظيم الأسرة بالمجان، بالإضافة الي فحص الثدي للكشف المبكر عن سرطان الثدي

 

تأتي هذه القافلة فى إطار بروتوكول التعاون الموقع مع وزارة الصحة والسكان ومحافظة الجيزة، وتوقيع مذكرة تفاهم مع إدارة تنظيم الاسرة بالجيزة.