ابو الغيط : يدعو لحراك عربي لتسريع رقمنه الخدمات الحكومية بالقمه العالمية للحكومات فى دبى

14 فبراير، 2023 - بتوقيت 3:25 م

 

ريهام محمود

افتتح أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية اليوم الثلاثاء الموافق 14 فبراير 2023 أعمال منتدى الإدارة الحكومية العربية في نسخته الثانية , والذي يقام ضمن فعاليات القمة العالمية للحكومات التي تستضيفها دبي خلال الفترة من 13 إلى 15 فبراير 2023.

وصرح جمال رشدي المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للجامعة العربية أن ابو الغيط اثنى فىمستهل كلمته على جهود وزارة الدولة للتطوير الحكومي بدولة الإمارات العربية المتحدة و المنظمة العربية للتنمية الإدارية لتنظيمهما هذا المنتدى الذي يستناول في نسخته الثانية ملف “التحول الرقمي في الإدارات الحكومية العربية و دوره في دعم جاهزية الدول العربية للمستقبل” .

كما أشاد أيضا بمبادرة الإمارات لقعد القمة العالمية للحكومات التي تعد منصة وفضاءً عالمياً لمناقشة أداء العمل الحكومي واستشراف مستقبله.مؤكدا على الدور المركزي الذي تلعبه الإدارة الحكومية في دعم التحول الرقمي في الدول العربية كونها معنية بشكل أساسي بقيادة هذا الانتقال من نظام تقليدي إلى نظامٍ جديدٍ قائم على التكنولوجيا الرقمية.

 

كما تطرق ابو الغيط أيضا للتحديات التي تواجه الإدارة الحكومية و ضرورة العمل على مجابهتها من خلال وضع خطط وطنية تستهدف إقامة البنية التحتية وتطوير التعليم، ونشر استخدام التكنولوجيا على نطاق واسع، ووضع الأطر التشريعية والقانونية اللازمة لعمل الشركات الرقمية.،مشيدا بالإنجازات التي حققتها الدول العربية بالرغم من الظروف السائدة حيث تصنف 12 دولة عربية في درجة عالية أو جيدة وفق مؤشر تنمية الحكومات الرقمية الصادر عن الأمم المتحدة.، مشيرا للتباين بين أقطار المنطقة العربية في مجال الرقمنة، داعيا إلى ضرورة تكثيف التعاون العربي لسد هذه الفجوة و إقامة “حراك عربي” يعزز جاهزية الإدارات ويبني قدراتها لخدمة المجتمعات وتنميتها.

واشار إلى التكنولوجيا الرقمية و دورها في الحد من آثار التغير المناخي، داعيا الإدارات الحكومية العربية إلى تسريع خطط التحول الرقمي للانتقال إلى أنظمة صفرية الانبعاثات و إقامة تنمية مستدامة.

كما تطرقت كلمه الامين العام أيضا لبعض جهود جامعة الدول العربية لدعم التحول الرقمي، مشيرا إلى أن الجامعة العربية بدأت بنفسها من خلال رقمنة أعمالها، إذ أقامت أول قمة عربية رقمية بدون أوراق في الجزائر في نوفمبر الماضي.

جدير بالذكر أن القمة العالمية للحكومات تتضمن عددا من الأنشطة و اللقاءات منها جلسة نقاشية حول مستقبل الشباب العربي و حوار عن الازدهار و التنمية في المنطقة العربية ضمن الجلسات الرئيسية للقمة.