الدلتا للسكر : استيعاب جميع انتاج البنجر من المزارعين.. والزراعة “: انفراجة في التوريد

5 يونيو، 2021 - بتوقيت 6:48 م

 

أكد الدكتور مصطفى عبد الجواد رئيس مجلس المحاصيل السكرية بوزارة الزراعة انه تم عقد اجتماع مع ممثلي الوزارة بمديريات الزراعة في المحافظات وكل شركات البنجر لتنظيم عملية توريد البنجر للمصانع والتنبية على المزارعين بعدم الاستعجال في عمليات التقليع للمحصول لمدة عشر ايام حتى يتسنى للمصانع ان تنتهي من كميات البنجر الَمكدسة أمام الشركات، وحتى لايحدث تزاحم في عمليات التوريد.

وأشار عبدالجواد “، إلى أنه تم َتكليف الجمعيات الزراعية باابلاغ المزارعين بعد الاستعجال في توريد البنجر للمصانع، لافتا الى ان المشكلة تعود للمزارع في انه يرغب في التخلص من الَحصول ليقوم بتجهيز الارض لزراعة الارز او الذرة، في حين ان مكوث محصول البنجر في الأرض سيعود بالنفع على المزارع، حيث ان المحصول يزيد حلاوة َمع مكثه في الأرض، بالإضافة إلى استخدام البنجر كاعلاف.


ومن جانبه أكد الدكتور احمد ابو إليزير رئيس شركة الدلتا للسكر، انه لاتوجد مشاكل للمزارعين مع شركة الدلتا وان الشركة تعمل بكامل طاقتها لاستقبال محصول البنجر من المزارعين بينما هناك مزارعين في محافظات وجه بحري، لم يلتزموا بخطة التقليع والتوريد، وقاموا بالتقليع بدري من أجل زراعات الارز وباقي الزراعات الصيفية وبدون تنسيق مع شركات السكر ومندوبي الشركات مما اربك حسابات بعض الشركات المنتجة للسكر في عملية التوريد وان الشركة تلقت برقيات شكر من نقابة الفلاحين وأعضاء مجلسي الشيوخ والنواب نتيجة تريد أكبر كمية من البنجر من المزارعين. .

وقال ابو اليزيد في تصريحات ، ان التطوير الذي حدث بمصانع الدلتا ساهم في سرعة استيعاب كميات اكبر من محصول البنجر وساهم في حل مشاكل التكدس للمزارعين الذين قاموا بالتقليع المبكر للمحصول وهو ما جعل اعضاء الجمعيات والنواب والفلاحين يتقدموا بالشكر لجهود الشركة في مساندة المزارعين، لافتا الى ان محافظات أسيوط والأقصر متعاقدين مع شركة القناه للسكر بغرب المنيا، وان الشركة تأخرت بسبب الحريق التي لحق بها مطالبا قطاع الارشاد بوزارة الزراعة بتوعية المزارعين في وجه بحري بعدم التقليع دون التنسيق مع مندوب مصنع السكر، حيث ان كل مصنع له سعة استيعابية، وهناك 8 شركات منتجة للسكر تستقبل المحصول وهي الدلتا للسكر بكفر الشيح وشركة الدقهلية، والشرقية، والفيوم والنوبارية، و النيل للسكر وشركة الإسكندرية للسكر، والقناه للسكر، وقد بلغت مساحات زراعات البنجر نحو 640 الف فدان وهي مساحة كبيرة هذا العام.

ومن جانبه قال المهندس محمود الطوخي رئيس الجمعية العامة لمنتجي الخضر والفاكهة، ان حملات سيارات البنجر تصطف اما المصانع لمة من ٣ إلى ٥ايام أمام المصانع تنتظر عمليات التوريد، وان البنجر أصابه العفن لدى المزارعين في الغيطان، وقد فقد المحصول الكثير من السكر والوزن، وان المصانع أعطت تعليمات للمزارعين برى محول البنجر لتأخير التقليع، وهو مخالف حيث انه ممنوع الري بعد ١٠ مايو الري منعا لانتشار الديدان والآفات في الحقول.

وأضاف الطوخي في تصريحات  ان المصانع غير قادرة على استيعاب كميات البنجر التي تم زراعتها هذا العام، حيث ارتفعت المساحات بشكل ملحوظ ، وان البحر ملقى على رأس الحقول وان مزارعي البنجر ستلحقهم خسائر كبيرة هذا العام.

وكانت أزمة توريد محصول بنجر السكر للمصانع قد تفاقمت هذا الاسبوع وتعددت الشكاوى من المزارعين والقيادات الفلاحية للسيد القصير وزير الزراعة.