“الزراعة “تفحص تقاوي البطاطس المحلية استعدادا للموسم الجديد

6 سبتمبر، 2021 - بتوقيت 6:38 م

 

قالت الدكتورة نجلاء بلابل مدير مشروع مكافحة العفن البني في البطاطس أنه جاري اعداد وفحص تقاوي البطاطس المحلية وذلك في إطار توجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بتجهيز التقاوى قبل موسم الزراعة بفترة مناسبة للمزراعين حيث قام المشروع بفحص عدد (9453عينة) بإجمالي قدره (188774.534طن) حتى تاريخ 6/9/2021.

وأضافت انه قد  قام بعمل صيانة لمساحات المناطق الخالية من مرض العفن حوالي (3742) فدان وإجمالي مساحات المناطق الخالية من مرض العفن البنى التي تم تأسيسها (7865) فدان وتتضمن هذه المساحة (9) مزارع جديدة بإجمالي (72) بيفوت حتى تاريخ 6/9/2021، ويذكر ان إجمالي مساحات المناطق الخالية قد بلغ الى الان 621 ألف فدان.
وفي سياق متصل أعلنت بلابل عن انطلاق
فاعليات الدورة التدريبية لطلاب قسم الهندسة الزراعية لكليه الزراعة جامعة القاهرة تحت عنوان ” نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد ” لمده خمسه أيام وذلك بوحدة الرصد والمتابعة الجيومكانية الخاصة بالمشروع.

‏وأشارت الى ان المهندس عبد الحي الدمرداش خبير المتابعة الجيومكانية قام  بإلقاء محاضره تعريفيه عن الجيومكانية والاستشعار عن بعد وتطبيقاتها
وقام فريق العمل الخاص بالوحدة بتدريب الطلاب علي نظم الاستشعار عن بعد والمتابعة الحقلية باستخدام البرامج والتكنولوجيا الحديثة في هذا المجال.، علما بان المشروع سيقوم بإعادة هذه الدورة في الفترة من 12-16 سبتمبر 2021 نظرا للإقبال الشديد من الطلبة على هذه الدورة.

والجدير بالذكر إنه تم افتتاح وحدة الرصد والمتابعة في يناير 2020 بحضور السيد القصير معالي وزير الزراعة واستصلاح الاراضي. ومن خلال هذه الوحدة يتم متابعة المساحات المزروعة بمحصول البطاطس داخل المناطق الخالية المخصصة للتصدير وتقديم كافة الخدمات للسادة المصدرين للحصول علي منتج عالي الجودة لديه القدرة على التنافس في الأسواق العالمية.

وأضافت مدير مشروع مكافحة العفن البني في البطاطس أنه انطلق اليوم 6 سبتمبر 2021 فاعليات ورشة العمل التدريبية لفحص مرض العفن البني في البطاطس لطلبه قسم امراض النبات بكلية الزراعة جامعه الزقازيق ويعتبر هذا التدريب ضمن أهداف المشروع من المشاركة المجتمعية في برامج التدريب والإرشاد.
– ‏