الزراعة : فحص أكثر من 500عينة من البذور والزراعات

19 أغسطس، 2021 - بتوقيت 12:01 م

 

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ممثلة في مركز البحوث الزراعية انه تم المرور على الزراعات فى المحافظات وفحص أكثر من 500عينة من البذور والنباتات في الحقول والمواشي  للوقوف على الحالة المرضية للحفاظ الزراعات وزيادة الإنتاجية
وكلف السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية بالتواجد الميدانى مع المزراعين والمتابعة الميدانية للمشروعات الزراعية المختلفة.
وقال الدكتور اشرف خليل مدير معهد بحوث امراض النباتات أن المعهد  قام بمتابعة الحالة المرضية للمحاصيل، والمرور على زراعات الخضر بالمحافظات  للوقوف على الحالة المرضية، والمرور على زراعات الخضر بمحافظة المنوفية – مدينة السادات لرصد الحالة المرضية، وزيارة ميدانية لحديقة الأورمان للاشتراك فى لجنة لرش الشجيرات والمشاتل والمسطحات الخضراء.
وأضاف خليل في تصريحات صحفية اليوم إنه تم المرور علي زراعات الأرز بمحافظات كفر الشيخ – البحيرة – الدقهلية – الشرقية – الغربية –دمياط  لمتابعة الحالة المرضية،والمرور علي زراعات الذرة بمحافظات كفرالشيخ – الشرقية – الدقهلية – البحيرة – المنوفية -القليوبية – الاسماعلية – بنى سويف – قنا – الاقصر لمتابعة الحالة المرضية، وكذا المرور علي زراعات قصب السكر بمحافظات قنا و الاقصر لمتابعة الحالة المرضية.
وبالنسبة للارشاد والتدريب قال خليل أن المعهد ‏قام  بعمل15 يوم حقل في مجال أمراض الذرة الشامية في جميع محافظات مصر. وفي النشاط البحثي ‏تم نشر عدد 10 بحوث في مجلات علمية دولية، والنشاط الإنتاجية، وتم فحص عدد 409 عينة تقاوى وبذور محاصيل مختلفة وبيتموس واردة من الخارج بمعامل المعهد لتحديد صلاحية دخولها من الناحية المرضية.
وأوضح خليل انه تم فحص عدد 51 عينة نباتية خاصة بالشركات والمزارعين لتشخيص الأمراض النباتية وطرق، والمكافحة،و الإشتراك فى أعمال 9 لجنة فحص نباتات واردة من الخارج بموانىء الوصول المختلفة،وفحص عدد 45 مزرعة لبيان خلوها من الأمراض،وفحص عينات موز ناتج زراعة الانسجه للتأكد من خلوها من الامراض الفروسيه، وشراء 19 عزلة فطرية + عمل CD تجريب مركب هيدروماكس، وفحص عدد (30) طرد يحتوى على تقاوى بذور مختلفة من الناحية المرضية