التعاونيات الزراعية تحذير من التوسع في زراعة محصول البنجر على حساب القمح

8 سبتمبر، 2022 - بتوقيت 12:29 م

 

حذر المهندس محمود الطوخي عضو مجلس اداره الاتحاد التعاون الزراعي المركزي من اتجاه المزارعين لتوسع في زراعه البنجر بديلا عن القمح في ظل رفع اسعار سلام طن البنجر الى 800 جنيه ويصل سعر طن العروه الثالثه 1,000 جنيه نظرا لارتفاع نسبه الحلاوه .

واضاف الطوخي انه بذلك تصبح زراعه البنجر بديلا للقمح وحتى لا يتمكن المزارع من تعويض فارق  الاسعارمع ارتفاع اسعار البنجر عن القمح.

وطالب  بزيادة سعر طن القصب السكر 1500 جنيه في ظل ارتفاع كبير في الاسعار ,ومستلزمات الانتاج من الاسمده واعمال في النخاله للجمعيات التعاونيه الزراعيه التي توقف صرفها منذ 4 اشهر .

وطالب  شعبان عبد المولى عضو مجلس الاتحاد التعاون الزراعي بعقد  اجتماع عاجل بالمسؤولين قطاع الزراعي ومتخذي  القرار لتوصيل مطالب المزارعين  والحلول المقترحه لاعاده بناء الثقه بين المزارع والحكومه وان والا يكون هناك ازمه من القرارات لدعم الفلاحين بدلا من الشعور بالسائل بان القرارات تشمل عقوبات المزارعين الذين لم يخلوهم يوما من دورهم في تحقيق الامن الغذائي في الظروف الصعبه التي مرت بالبلاد مقترح عن انشاء صندوق في هذه المحاصيل الاستراتيجية لدعم  المزارعين .

وكان قد قرر مجلس اداره الاتحاد التعاوني الزراعي المركزي ارسال مذكره عاجله للجهات لوزارتا الزراعة والتموين بشان القرارات المنظمه لتسويق المحاصيل الاستراتيجيه للمحاوله للوصول لسعر عادل للمحاصيل الاستراتيجيه من القمح والارز والذره الشاميه واستطلاع اراء المزارعين بشان منظومه التسويق التي يتم اقراها من وزاره التموين خاصه بعد اعلان وزاره التموين عن مبلغ 1000 جنيه كسعر استرشادي لاردب القمح قابل للزياده والنقصان وعدم الاعلان عن سعر الضمان.

وتضمن المذكره التي قدمها الاتحاد مخاطبا وزاره التموين بضروره اعفاء المزارعين اصحاب الحيازات الاقل من فدان من تسليم محصول الارز