“الزراعة” : إنتاج أصناف من البرتقال الصيفي قادر  على المنافسة في الاسواق العالمية

1 يوليو، 2022 - بتوقيت 4:15 م

 

أكد الدكتور محمود الطناني استاذ ورئيس قسم بحوث الموالح بمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة واستصلاح الاراضي . إن مصر تستعد لموسم تصدير الموالح بالاصناف المميزة والقدرة على منافسة الأصناف من الدول الأخرى في الاسواق العالمية حيث بيدأ موسم التصدير للموالح من اول يناير من كل عام وينتهي في شهر يوليو من نفس العام ، حيث ان الموالح المصرية تتصدر الاسواق العالمية.

وقال الطناني”  ان العبرة في زيادة الصادرات من الموالح لايعتمد في المقام الأول على زيادة الانتاج بل يعتمد على جودة المنتج والوصول بالإنتاج ان يكون قادر على منافسة الأصناف العالمية من الموالح، ولدينا البرتقال ابو صرة” والبرتقال الصيفي وان جميع البرتقال المصري يتمتع بسمعة عالمية في الصادرات المصرية، كما يتمتع البرتقال المصري بسمعة عالمية وميزة وقدرة تنافسية بين الأصناف العالمية.

وأضاف الطناني” ان مصر صدرت العام الماضي كميات كبيرة من الليمون البلدي المالح إلى دول الخليج العربي وخاصة المملكة العربية السعودية والكويت والإمارات المتحدة وجميع دول الخليج العربي، لافتا الى ان مصر تدرس الاسواق العالمية جيدا قبل التصدير وتحصل على معلومات مستفيضة حتى يمكن تصدير الأصناف التي تتناسب مع رغبات المستهلكين في الاسواق العالمية.

وأكد الصناني” انه تم فتح أسواق جديدة لتصدير الموالح إلى دول شرق آسيا بالكامل ودول الخليج العربي وروسيا خاصة البرتقال الصيفي وكذلك فيتنام ودول الاتحاد الأوروبي ودول الخليج العربي لما يتمتع به البرتقال الصيفي بسمعة جيدة وقبال المستهلكين عالية في الخارج، مشيرا الى ان قبل التصدير يجب يتم إجراءات عمليات التبريد الجيدة للموالح التي يتم تصديرها وعمليات التداول والشحن في المراكب حتى يمكن القضاء على ذبابة الفاكهة وذبابة الخوخ والتي تتواجد في الثمار المعدة للتصدير للخارج وضمان خلو الموالح من ذبابة الفاكهة.

وأوضح رئيس قسم بحوث الموالح انه لابد من إدخال أصناف جديدة من أصناف الموالح الجديدة والتي سيتم تصديرها مثل أصناف البرتقال ابو صرة ” التي تتميز بالجودة العالية مثل سلالات برتقال ابوصرة صنف” نافالينا اورانج” وهو ذات البذور الحمراء والجودة العالية.