”أبواليزيد” يوضح دور مشروع مستقبل مصر في تحديث زراعة بنجر السكر

11 يوليو، 2022 - بتوقيت 7:23 م

 

أكد الدكتور أحمد أبواليزيد رئيس شركة الدلتا للسكر أن مشروع مستقبل مصر الزراعي كان ضمن الركائز المهمة التي ساعدت في تحديث زراعة محصول بنجر السكر بالأصناف الجديدة وحيدة الأجنة عالية الإنتاجية والجودة .

وأوضح رئيس شركة الدلتا للسكر في تصريحات له  أن المساحة المنزرعة بمحصول بنجر السكر في مشروع مستقبل مصر الزراعي وصلت 65 ألف فدان تشكل حوالي 70 % من إجمالي محصول بنجر السكر المنزرع بالطرق الحديثة. سر نجاح منظومة صناعة السكر

وكشف “أبو اليزيد” أن القيادة السياسية وجهت بضرورة الاهتمام بهذه السلعة وتولت وزارة التموين هذا الملف بالتنسيق مع مجموعة من الوزارات كل فيما يخصه، لافتا إلى أن هذا التعاون المثمر في صورة فريق عمل بين وزارة التموين وبين وزارة الزراعة والري والصناعة والاستثمار والتعاون الدولي، ساهم في نجاح منظومة صناعة السكر.

وبين “أبواليزيد” دور كل وزارة في نجاح منظومة صناعة السكر والتي تتمثل في الآتي: وزارة الزراعة ساهمت في الاهتمام بالزراعة التعاقدية مع المزارعين والإرشاد والتوعية وفيما يخص القصب هناك برنامج قومي تتعاون فيه وزارة التموين والزراعة ومجلس المحاصيل السكرية ومعهد بحوث المحاصيل السكرية لزراعة القصب بالشتلة لزيادة إنتاجية الفدان ويساهم في ترشيد استهلاك المياه . تطوير مصانع بنجر السكر

أوضح أبواليزيد أنه عندما تضاعفت مساحة محصول بنجر السكر، تطلب ذلك أن تواكب مصانع السكر الموجودة هذا التطور والتوسع في مساحات البنجر لذا كان لابد من زيادة هذه المصانع وزيادة الكفاءة الاستيعابية لهذه المصانع فعلى سبيل المثال بدلا من أن يستقبل المصنع 14 ألف طن في اليوم، يتم رفع الطاقة ليستوعب 21 ألف طن، لذا فإنه يستوعب كميات بنجر أكثر بما يساهم في زيادة عملية الإنتاج بشكل أكبر .

وأشار رئيس شركة الدلتا للسكر أنه تم العمل أيضا على محور ترشيد الطاقة واستبدال أفران الفحم للأفران التي تعمل بالفحم، بالإضافة لمحور الرقمنة والتحول الرقمي بما يساهم في وجود نظام محوكم بداية من استلام المحصول من المزارعين يتسم بالشفافية بنظام الباركورد، ويتيح ذلك تتبع آلي لكافة المراحل.