أكبر مدمرة بالبحرية الهندية تقوم بزيارة ودية لمصر

4 يوليو، 2022 - بتوقيت 11:19 ص

 

قامت سفينة KOCHI التابعة للبحرية الهندية، وهي أكبر سفينة مدمرة في البحرية الهندية، بسعة 8000 طن، بزيارة لمدينة سفاجا في رحلة ذهاب وعودة في الفترة من 28 إلى 30 يونيو 2022. كما شاركتالسفينة في مناورات PASSEX وتعاونت بشكل وثيق مع البحرية المصرية. وقد قام سفير الهند السيد أجيت جوبتيه بزيارةالسفينة والتحدث مع قائد الأسطول والطاقم. وتأتي زيارة السفينة في إطار تبادل الزيارات الدفاعية المكثفة الجارية بين الهند ومصر.

. ومنذ تراجع جائحة كوفيد، تجدد زخم التبادلات الثنائية بين الهند ومصر. فقد زار عدد من الوفود الهندية مصر خلال العام الماضي أو نحو ذلك، بهدف إعطاء دفعة للعلاقات الثنائية متعددة الأوجه. وقد برز التعاون في قطاع الدفاع كأحد المجالات التي تم التركيز عليها مع تزايد عدد المشاركات الثنائية.
. وتتمتع الهند ومصر بعلاقات دفاعية ودية وتقومان بأنشطة مختلفة في مجالات التدريب والمناورات المشتركة وعبور السفن والطائرات والمعارض الدفاعية وما إلى ذلك تحت رعاية “لجنة الدفاع المشتركة” لتعزيز التعاون الدفاعي بين البلدين.

. وتم إجراء أول مناورات جوية تكتيكية مشتركة للقوات الجوية الهندية والقوات الجوية المصرية، والتي حملت اسم “محارب الصحراء” في أواخر أكتوبر 2021. وقد قام رئيس الأركان الجوية الهندية، فريق أول طيار في. شودري،بزيارة مصر في الفترة من 28 نوفمبر إلى 2 ديسمبر 2021.
وحضر ندوة “Egypt Air Power Symposium” حيث ألقى خطاباً رئيسياً حول “الاستخبارات الجوية الاستراتيجية في مواجهة المخاطر الجديدة وغير المنظمة”. كما حضر أيضاً معرض الدفاع المصري (EDEX). كما شاركت 10 شركات هندية تعمل في مجال الدفاع في الدورة الثانية من معرض الدفاع المصري الذي عقد في القاهرة خلال شهري نوفمبر وديسمبر 2021، حيث قامت بعرض أحدث منتجاتها. وتتواجد حالياً في مصر مجموعة من الطائرات التابعة للقوات الجوية الهندية، منها ثلاث طائرات طراز Su-30MKI وطائرتين طراز C-17، حيث تشارك في “برنامج القيادة التكتيكية” الذي بدأ في 24 يونيو 2022 ويستمر على مدى شهر.

. وقد شهدت البحريتان الهندية والمصرية عدداً من التفاعلات الثنائية مؤخراً منها “زيارة ميناء” والتدريب المشترك الذي شاركت فيها الفرقاطة الشبحية “INS TABAR” يومي 27 و28 يونيو 2021، ويومي 3-4 سبتمبر 2021 في الإسكندرية. وفي 4 مايو 2022، شاركت كل من INS TIR وINS SUJATA و CGS SARATHI، وهي سفن تابعة لـ “أسطول التدريب الأول” بالبحرية الهندية،مع سفن البحرية المصرية في “تدريب الشراكة البحرية” (MPX) في سفاجا. كما قامت السفينةINS TARANGINI، وهي سفينة تدريب شراعية تابعة للبحرية الهندية، بزيارة إلى الإسكندرية خلال الفترة من 17-20 مايو 2022 ، وذلك في إطار رحلة LOKAYAN 22. وشاركت السفينة INS TARANGINI في نشاط تفاعلي وثيق مع البحرية المصرية حيث عقدت تدريبات مشتركة ونظمت فعاليات ثقافية ورياضية. وقد قام السفير جوبتيه بالترحيب شخصياً بالسفن INS TABAR و INS TARANGINI وINS KOCHI حيث تفاعل مع الضباط القادة بها وأطقم العاملين عليها.