الزراعة: توفير المبيدات في الجمعيات ومخازن الشركات للمزارعين في المحافظات

19 سبتمبر، 2022 - بتوقيت 9:22 م

الحصاد العربي:

تلقى السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، تقريرًا من الدكتور محمد عبدالمجيد رئيس الإدارة المركزية المركزية لمكافحة الآفات بالوزارة بتوفير المبيدات اللازمة لمكافحة حشرات المحاصيل الصيفية، خاصة الزراعات المتأخرة لمحاصيل القطن والذرة والأرز، والتي لم يتم حصادها للحفاظ على المحصول والاستخدام الآمن للمبيدات.

 

وأشار التقرير إلى أن الوزارة توفر جميع أنواع المبيدات في الجمعيات الزراعية ومنافذ التوزيع لشركات المبيدات في المراكز والقرى بالمحافظات، وأن هناك متابعة من إدارة مكافحة الآفات للمزارعين لا تبيع عمليات الرش الصحيحة.

 

ومن جهة أخرى، أوضح تقرير لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي أن هناك بدائل للمبيدات مثل المصايد (الجاذبات)، منها ما يطلق عليه «الفرمونات»، والنوع الثاني هو الجاذب الغذائي الذي يتم تحضيره معمليًا، موضحًا أن الفرمون هو مادة تفرز من كائن حي خارجيًا يستقبله كائن حي آخر من نفس النوع، ولكن من جنس آخر.

ولفت إلى أن الفرمونات تتبع مجموعة كيميائية تسمى “السميو كيميكالز”، وأن الفرمونات هي مواد تفرزها الإناث لجذب الذكور لإتمام عملية التناسل واستمرار النوع الحشري الواحد في الطبيعة.

 

وأوضح التقرير أن الدور التطبيقي يتلخص في استخدام الفرمونات في عمليات الرصد والتنبؤ بتعداد الآفات، مشيرة إلى أنه بعد رصد الحشرة والوصول بها للحد الحرج من الإصابة يمكن استخدام الجاذبات كأحد وسائل عناصر منظومة المكافحة المتكاملة.

وأضاف أن هذا الأمر يتم من خلال طريقتين، الأولى هو تكثيف المصايد في وحدة المساحة بغرض تجميع أكبر عدد ممكن من الذكور ويحدث خلل في دورة حياة الحشرة، ويتم السيطرة على نسبة الإصابة. الطريقة الثانية هي طريقة إعاقة التزاوج، من خلال تكثيف الفرمونات في وحدة المساحة بحيث يصبح تركيز الفرمون الصادر من المصيدة يصل لـ50 ضعف الفرمون المنتج من الأنثى الطبيعية وبالتالي يحدث تشويش للذكور، بما يسهم في عدم اهتداء الذكر للأنثى الطبيعية.