محمد العبادي يكتب : من هى مجموعة فاغنر؟

- الصراع الأهلي المسلح مستمر في السودان ، ونتيجة لذلك قد يصبح ما يصل إلى 800000 شخص لاجئين

3 مايو، 2023 - بتوقيت 2:16 م

 

على خلفية تفاقم الصراع الداخلي فى السودان ،و نشط المرتزقة من مجموعة “فاغنر” في هذا البلد وفى أنحاء عديدة فى إفريقيا
ومعروف أن مجموعة فاغنر ‏ هي منظمة روسية شبه عسكرية، وصفها البعض بأنها شركة عسكرية خاصة وقيل إن مقاوليها شاركوا في صراعات مختلفة، بما في ذلك العمليات في الحرب الأهلية السورية على جانب الحكومة السورية، وكذلك في الفترة من 2014 إلى 2015 في الحرب في دونباس في أوكرانيا لمساعدة القوات الانفصالية التابعة للجمهوريات الشعبية دونيتسك …
في عام 2016 ، وللمرة الأولى ، فُرضت عقوبات أمريكية على رئيس شركة وخلال 2017 ، 2018 ، 2020 ، تم إدراج مرتزقة أفراد من هذه الشركة. في يناير 2023 ، حددت وزارة الخزانة الأمريكية مركز فاغنر كمنظمة إجرامية عابرة للحدود وأعلنت عن إدراج أعضاء جدد في لجنة الانتخابات الرئاسية في قائمة العقوبات الخاصة بالإعدامات الجماعية والاغتصاب واختطاف الأطفال والعنف الجسدي في جمهورية إفريقيا الوسطى ومالي والسودان والجرائم. في أوكرانيا.
دعم الاتحاد الأوروبي العقوبات الأمريكية في عام 2020 ضد الرئيس التنفيذي للشركة ، مع التوسعات اللاحقة ضد المرتزقة الأفراد. في نهاية فبراير 2023 ، في إطار نظام عقوبات حقوق الإنسان العالمي للاتحاد الأوروبي ، تم فرض قيود إضافية على مديري شركة PVK “Wagner” ، المتورطين في جرائم في أوكرانيا وجمهورية أفريقيا الوسطى ومالي.
تم دعم قيود مماثلة من قبل بريطانيا في 2020 و 2022 واليابان في 2022-2023 وأستراليا.
بالإضافة إلى ذلك ، تواصل هذه الدول الضغط على الصين والدول الأفريقية لإنهاء التعاون مع هذه المجموعة
وفى نهاية فبراير 2023 ، أبلغ مساعد
وزيرة الخارجية الأمريكية لشؤون شرق آسيا والمحيط الهادئ ، دانيال كريتنبريك ، عن نقل صور الأقمار الصناعية من قبل شركة الأقمار الصناعية الصينية Spacety إلى مرتزقة حزب العمال الكردستاني. في الوقت الحالي ، تواصل الولايات المتحدة الضغط على دول حلفاءها حتى تقنع القادة المحليين بالسودان بوقف التعاون مع مجموعةفاغنر

في الوقت نفسه ، تمكنت مجموعةفاغنر من توسيع نفوذهم في منطقة الشرق الأوسط ودول إفريقيا بسبب تهجير الدول الأوروبية من مناطق نفوذهم التقليدي (المستعمرات السابقة).
وتتمثل مصالح هذه المجموعة في هذه المناطق في استغلال الموارد الطبيعية للبلاد (الاستخراج غير القانوني وبيع الذهب والأحجار الكريمة والغاز). يتجاوز عدد المرتزقة 5000 شخص ، ويقدر الدخل السنوي لمجموعة فاغنر بعدة مليارات من الدولارات.

آخر محاولة فاشلة من قبل المرتزقة لزعزعة استقرار دولة أفريقية أخرى أفادت عنها صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية في نهاية فبراير 2023. وبحسب المنشور ، نقلت الولايات المتحدة بيانات استخباراتية إلى القيادة باحد الدول الأفريقية حول تعاون فاجنيريتس مع المتمردين المحليين لزعزعة استقرار الحكومة

مثل هذا النشاط الذي يقوم به مرتزقة شركة “فاغنر” العسكرية الخاصة في المنطقة سيؤثر على مصالح الدول الأخرى. وبالتالي ، فإن بريطانيا مهتمة بالحفاظ على نفوذها على 21 دولة أفريقية أعضاء في كومنولث الأمم (رابطة تضم 56 دولة ، معظمها كانت جزءًا من الإمبراطورية البريطانية) وستحاول المعارضة بشكل أكثر فاعلية.