عودة :240 ألف طن اسمدة تنتظر قرارات الصرف تتخطى قيمتها 1،2مليار جنيه

7 أكتوبر، 2022 - بتوقيت 12:26 م

 

قال على عودة رئيس الجمعية العامة للائتمان ان هناك مايزيد على ٢٤٠ الف طن اسمدة في الجمعيات تنتظر قرارات الصرف تتخطى قيمتها ١،٢مليار جنيه ،وتمت الموافقة على صرف ٥٠% من الاسمدة المقررة لزراعات البساتين والصرف ايضا لمحصول القصب ،وعدد ٢ شيكارة للفدان للمساحات المزمع زراعتها بمحصول القمح دون انتظار الحصر .
وشدد عودة على ضرورة صرف الاسمدة للمزارعين وفقا للمقررات السمادية والبرامج الواردة من وزارة الزراعة حتى لاتتراكم المديونات على الجمعيات المحلية ،مناشدا وكلاء وزارة الزراعة ومديري التعاون الزراعي بالمحافظات تنفيذ التعليمات والقرارات الصادرة من وزارة الزراعة بشان سرعة صرف حصص الاسمدة المستحقة للمزارعين حرصا على وجود الانتاج الزراعي.

وطالب عودة الجمعيات الزراعية على اختلاف أنواعها على تكثيف خدماتها للمزارعين وعدم التركيز على تجارة السلع المعمرة بدلا من مستلزمات الإنتاج الزراعى .

وقد بحث مجلس إدارة الاتحاد التعاوني الزراعي إمكانية استخدام الاسمدة العضوية في تسميد الزراعات إلى جانب الاسمدة الكيماوية لما تتمتع به من مميزات أبرزها انخفاض الأسعار وقله التكلفة والحفاظ على المياه وما تحمله من قيمة غذائية عالية للتربيه الزراعية والمحاصيل ،كما أنها صديقة للبيئة .