ارتفاع أسعار الدواجن  إلى 25 جنيه .. وتراجع الانتاج نصف مليون طائر يوميا

5 يناير، 2021 - بتوقيت 12:25 م

 

أكد ثروت الزيني نائب رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، ارتفاع أسعار الدواجن إلى 25 جنيه بارتفاع 6 جنيهات في الكيلو في المزرعة لتصل إلى 31 للمستهلك بينما اسعار البيض أسعاره ثابته عند 30 جنيه للكرتونة، حيث ان ارتفاع الأسعار نتيجة خروج مربين من السوق لمدة 3 دورات وادى إلى نقص الانتاج.

وقال الزيني ” ان الانتاج تراجع من 3,5 مليون دجاجة إلى 3مليون دجاجة يوميا، حيث ان هناك ارتفاع في اسعار خامات الانتاج بعد أن أوقفت الارجنتين تصدير الذرة الصفراء نتيجة الاحتياج إليها نتيجة الجفاف الذي ضرب أمريكا والبرازيل مما يرفع اسعار البورصة العالمية للذرة وكذلك ارتفاع أسعار فول الصويا.

وأضاف الزيني اسعار الذرة ارتفعت من 3200جنيه للطن إلى 4600 جنيه للطن بارتفاع 30%، وارتفعت ارعار فول الصويا من 6500 جنيه للطن إلى 8700 جنية للطن بنسبة أكثر من 30% إلى جانب اتجاه الصين لشراء كميات كبيرة من من فول الصويا من انتاج البرازيل وامريكا، ولابد للدولة ان تتجة للانتاج بدلا من الاستيراد من الارجنتين وهو ماسحدث مشكلة كبيرة في إنتاج الدواجن للاعتماد على استيراد مستلزمات الانتاج.

ومن جانبه قال إياد حرفوش عضو الاتحاد العام لمنتجي الدواجن انخفاض المعروض ادى الى انخفاض اسعار الدواجن إلى 25 للكيلو في المزرعة وان سعر الدواجن يجب ألا يقل عن هذا السعر طبقا للتكلفة حيث يحصل المنتجين على هامش ربح من 10الى 15% وهو مايجعل المربي يستمر في النشاط والإنتاج.
.
وأضاف “حرفوش”  ان سعر التكلفة مرتفع نتيجة جوج التدفئة والأدوية و زيادة نسبة النفوق بسبب أمراض الشتاء، مشيرا الى ان هناك تفاوت بين المزارع في تطبيق الأمان الحيوي، وضرورة الاهتمام لتفادي النفوق.