تشكيل جديد للعلاقات الصينية-الأمريكية والقضايا الرئيسية المتعلقة بينهما

14 نوفمبر، 2023 - بتوقيت 2:17 م

 

كتب محمد العبادى

أدلى المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية بتصريحات بشأن رحلة الرئيس الصيني شي جين بينغ المرتقبة إلى الولايات المتحدة الأمريكية لتلبية لدعوة إلى اجتماع قمة بين الصين والولايات المتحدة والاجتماع الـ30 للقادة الاقتصاديين لمنتدى التعاون الاقتصادي لمنطقة آسيا والباسيفيك (أبيك).

 

وردا على سؤال يتعلق بتوقعات الصين بشأن اجتماع القمة الصيني-الأمريكي، قال المتحدث إنه تلبيةً لدعوة من الرئيس الأمريكي جو بايدن، سيسافر الرئيس شي إلى الولايات المتحدة لحضور اجتماع القمة الصيني-الأمريكي والاجتماع الـ 30 للقادة الاقتصاديين لأبيك. وسيجري الرئيسان اتصالات معمقة بشأن القضايا ذوات الأهمية الاستراتيجية والشاملة والأساسية في تشكيل العلاقات الصينية-الأمريكية والقضايا الرئيسية المتعلقة بالسلام والتنمية في العالم.

 

وفي ما يتعلق بتوقعات الصين للاجتماع الـ 30 للقادة الاقتصاديين لمنتدى أبيك، قال المتحدث إنه بمناسبة الذكرى الثلاثين للاجتماع الأول لقادة المنتدى، فإن رحلة الرئيس شي لحضور اجتماع (أبيك) تلبيةً للدعوة التي وجهت إليه توضح الأهمية الكبيرة التي توليها الصين للتعاون الاقتصادي لآسيا والباسيفيك.

 

وذكر المتحدث أنه مع تصاعد عوامل عدم الاستقرار وعدم اليقين في الاقتصاد العالمي، هناك تطلعات مشتركة على نطاق واسع إلى أن تظل منطقة آسيا والباسيفيك محركًا اقتصاديًا لقيادة النمو العالمي. وأضاف أن منتدى (أبيك) يعد منصة رئيسية للتعاون الاقتصادي في منطقة آسيا والباسيفيك. وسيلقي الرئيس شي كلمة مهمة في الاجتماع لتقديم شرح وافٍ لمقترحات الصين الرئيسية بشأن تعميق التعاون في منطقة آسيا والباسيفيك ودفع النمو الإقليمي والعالمي.

 

وتابع المتحدث قائلا “إننا نأمل أن تتذكر جميع الأطراف ما جمع الدول والبقاع في منطقة آسيا والباسيفيك معًا في المقام الأول، وأن تركز على الاحتياجات العاجلة للمنطقة، وتعمق التضامن والتعاون، وتحقق رؤية “بوتراجايا 2040” لمنتدى (أبيك) بطريقة شاملة ومتوازنة، وتعمل على تحقيق نتائج إيجابية في الاجتماع، من أجل توفير زخم نمو جديد لمنطقة آسيا والباسيفيك والعالم الأوسع، والتكاتف معا في بناء مجتمع مصير مشترك لمنطقة آسيا والباسيفيك.