نشرة بالتوصيات الفنية لمزارعي محصول فول الصويا خلال شهر مايو

3 مايو، 2022 - بتوقيت 10:56 ص

 

أصدرت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، نشرة بأهم التوصيات الفنية الواجب على مزارعي محصول فول الصويا مراعاتها، خلال شهر مايو:
وتمثلت التوصيات في الآتي:
الاصناف
جيزة 35:
صنف جديد مستنبط بالتهجين مقاوم لدودة ورق القطن ويحتاج 105- 110 ايام من الزراعة حتى النضج وتنجح زراعته بكلا الوجهين البحري والقبلي وتتراوح انتاجيتة بين 1.5-1.6 طن للفدان.
جيزة 82:
صنف مستنبط بالتهجين مبكر النضج بعد 95- 100 يوم من الزراعة يجود زراعته بالاراضي القديمة والجديدة بالوجه القبلي اما منفرد او محملاً مع محاصيل اخرى وتتراوح انتاجيته بين 1.2- 1.4 طن/فدان.
جيزة 83:
صنف مستنبط بالتهجين مبكر النضج بعد 95- 100 يوم من الزراعة عالي المقاومة لدودة ورق القطن ويجود زراعته بالوجه البحري اما منفرد او محملاً مع محاصيل اخرى وتتراوح انتاجيته بين 1.3- 1.5 طن/فدان.
جيزة 111:
صنف مستنبط بالتهجين مقاوم لدودة وق القطن ينضج بعد نحو 115- 120 يوماً من الزراعة وتنجح زراعته بجميع محافظات الجهورية حتى الوادي الجديد والاراضي الجديدة بجنوب الوادي ولا ينصح بتأخير زراعته عن اخر شهر مايو وتدور انتاجيتة حول 1.7 طن للفدان بالاراضي القديمة و 1.2 -1.4 طن/فدان بالاراضي الجديدة.
جيزة 22:
صنف مستنبط بالتهجين عالي المحصول متوسط المقاومة لدودة ورق القطن ينضج بعد حوالي 115 يوماً من الزراعة لذا ينصح بزراعته بمحافظات مصر الوسطى والعليا ولا ينصح بتأخير زراعته عن اخر شهر مايو وتتراوح انتاجيته بين 1.5- 1.7 طن للفدان بالاراضي القديمة و 1.2- 1.4 طن/فدان بالاراضي الجديدة بجنوب الوادي.
ميعاد الزراعة:
يزرع فول الصويا بصفة عامة خلال شهر مايو وفي حالة الزراعة لانتاج التقاوي تتم زراعته خلال النصف الثاني من نفس الشهر.
التقاوي:
يحتاج الفدان نحو 30 كجم ولا ينصح باستخدام تقاوي غير معتمدة منعاً لانتشار الامراض وتدهور المحصول.
تجهيز الارض:
يجب العناية بتسوية الارض حيث يؤدي عدم التسوية الى عدم تجانس ارتفاعات الخطوط والى ركود مياه الري في البقع المنخفضة مما يؤدي الى انخفاض نسبة الانبات وضعف واصفرار النباتات وبالمثل فانه في الخطوط المرتفعه يكون نمو النباتات ضعيفاً نتيجة عدم توافر الرطوبة المناسبة وفي كلتا الحالتين يتأثر المحصول وتتدهور صفات البذرة المخصصة للتقاوي لذلك تحرث الارض جيداً وتزحف ثم تخطط بمعدل 10- 12 خطاً في القصبتين.
التلقيح البكتيري:
يعتبر فول الصويا من المحاصيل البقولية التي تستجيب للتلقيح البكتيري بالعقدين حيث تقوم العقد البكتيرية التي تتكون على الجذور بتثبيت آزوت الهواء الجوي لتستفيد به النباتات مما يؤدي الى زيادة محصول البذور وتحسين نوعيته من حيث حجم البذور ومحتواها من البروتين بالاضافة الى توفير كميات كبيرة من الاسمدة الآزوتية تصل الى حوالي 60 كجم آزوت للفدان كما يتخلف في التربة حوالي 25كجم/فدان للمحصول التالي.

طرق الزراعة
• يزرع فول الصويا بالطريقة العفير المحسن التي يسبقها رية كدابة او الخضير (الحراتي).
• اما الزراعة بطريقة العفير العادية (بدون الرية الكدابة) فينتج عنها تكون قشرة صلبة على سطح التربة تؤدي الى كسر البادرة وانخفاض كبير في نسبة الانبات وبالتالي عدم تحقيق الكثافة النباتية المطلوبة للصنف وبالتالي انخفاض انتاجية الفدان.
1- الطريقة العفير بعد رية كدابة:
تعطى الارض رية كدابة وبعد الجفاف المناسب تتم الزراعة على الريشتين في جور على ابعاد 15سم في حالة التخطيط 10 خطوط في القصبتين او على ابعاد 20 سم في حالة التخطيط 12 خطاً في القصبتين مع وضع 3-4 بذور في الجورة ثم الخف على نباتين ويراعى ان تتم الزراعة في الثلث العلوي من الخط ثم تغطي وتروى الارض بعد الزراعة مباشرة.
2- الطريقة الخضير (الحراتي):
• تروى الارض رياً غزيراً ويتنظر حتى تجف الجفاف المناسب بحيث يصبح بالتربة نسبة من الرطوبة اعلى مما في حالة زراعة القمح الحراتي ولا يوصى بترك الارض لتجف اكثر من ذلك منعاً لانخفاض نسبة الانبات والتكشف.
• وتتم الزراعة اما في جور كما ذكر في الطريقة العفير او بفج الثلث العلوي للريشة العمالة من الخط ثم سرسبة البذور وتغطيتها بالتربة الرطبة مع الضغط الخفيف عليها لمنع تشقق وجفاف التربة فوق البذور وفي حالة جفاف التربة اكثر من اللازم (فوتت) يمكن اعطاء رية خفيفة (تجرية) بعد الزراعة مباشرة.
وفي كلتا طريقتي الزراعة يجب ملاحظة ان تتم الزراعة في الثلث العلوي من الخط الا يزيد عمق البذور عن 3سم في حالة الزراعة العفير، 5سم في الزراعة الخضير حيث يؤدي زيادة العمق عن ذلك الى تعذر اختراق البادرات للتربة وتكشفها فوق سطح التربة ويؤدي نقص العمق عن ذلك (زراعة سطحية) الى انخفاض نسبة الانبات نتيجة تعرض البذور للجفاف.
• ويؤدي اتباع التوصيات السابقة الى التأكد من تحقيق العدد الامثل للنباتات وهو (25) نبات بالمتر الطولي من الخط في حالة التخطيط بمعدل (10) خطوط في القصبتين (20) نبات بالمتر الطولي من الخط في حالة التخطيط بمعدل (12) خطاً في القصبتين وذلك للاصناف المنزرعة وبهذه الطريقة تتحقق الكثافة المثلى وهى (140-150 الف نبات) في الفدان بالنسبة للاصناف المنزرعة 175 -210 الف نبات للاصناف مبكرة النضج.
• التحميل على محاصيل اخرى:
• يتم تحميل فول الصويا على محاصيل صيفيه اخرى بهدف ايجاد مساحات غير تقليديه وبالتالى زيادة المساحه المنزرعه وزيادة انتاجية وحدة المساحه من فول الصويا وزيادة معدل استغلال الارض والعائد الاقتصادى.
• يمكن تحميل فول الصويا على الذره الشاميه (بيضاء او صفراء) او زراعته بين اشجار الفاكهه حديثة العمر وكذلك يمكن تحميل فول الصويا على القصب الغرس الربيعى ويحتاج الفدان المحمل بفول الصويا على الذره الشاميه الى حوالى 20 كجم فول صويا وحوالى 6-8 كجم ذره شاميه عند التحميل بنظام (2 خط ذره شاميه:4خطوط فول صويا للحصول على انتاجيه عاليه من فول الصويا وتتم الزراعه لفول الصويا المحمل قبل زراعة الذره الشاميه بثلاث اسابيع.
الخدمة عقب الزراعة:
1-الخف:
يتم الخف بعد تكامل التكشف ففي حالة الزراعة في جور يترك 2-3 نباتات في الجورة الواحدة حسب المسافات بين الجور اما في حالة الزراعة سرسبة فتخف النباتات على مسافة 4-5 سم ويؤدي التأخير في الخف عن ثلاثة اسابيع بعد الزراعة الى ظهور الاثر السيء للتنافس بين النباتات وهو استطالة السيقان (سرولتها) وميلها للرقاد وانخفاض المحصول وتدهور صفات البذور.
2-الترقيع:
• عند الزراعة في المواعيد المناسبة يتم تكشف البادرات عادة بعد (8-10) ايام بالاراضي القديمة وبعد 5-7 ايام بالاراضي الجديدة اما اذا صادفت الزراعة جوا بارداً فقد يتأخر التكشف قليلاً.
ويجب الترقيع ببذور من نفس الصنف في موعد غايته اسبوعين من الزراعة في حالة الضرورة فقط.
3- الري:
يعتبر محصول فول الصويا من المحاصيل الحساسه لمياه الري لذلك يجب ان يتم باحكام وعلى الحامي وتعطى الريات بالنظام التالي:
• يراعى التبكير برية المحاياه على ان تكون رية خفيفة (تجرية) بعد 10-12 يوماً من الزراعة في الاراضي القديمة وبعد 5- 6 ايام بالاراضي الجديدة لتحسين التكشف وتنشيط تكوين العقد الجذرية على النبات وذلك في طريقتي الزراعة العفير والحراتي.
• ويوالى الري بعد ذلك كل 15 يوماً في اراضي الوادي وكل 5-8 ايام في الاراضي الجديدة حسب قوام التربة هذا ويوقف الري عند بداية نضج المحصول وعلاماته بدء اصفرار الاوراق في الجزء السفلي من النبات وتساقط بعضها وتمام امتلاء القرون وتحول بعضها الى اللون البني ويكون ذلك قبل الحصاد بثلاثة اسابيع.
• ويراعى عدم تعطيش النباتات ولا سيماً في فترتي التزهير والعقد حيث ان تعطيش النباتات يؤدي الى ضعف نموها وصغر حجم البذور وضمورها وبالتالي قلة المحصول وتدهور صفات البذرة المخصصة للتقاوي.
• كما يجب تجنب الري الغزير حيث يؤدي الى اصفرار النباتات نتيجة لتعرضها لامراض اعفان الجذور والذبول وغسيل العناصر الغذائية.
4-التسميد:
أ‌- يضاف السماد الفوسفاتي قبل الزراعة واثناء تجهيز وخدمة الارض بمعدل 150كجم سوبر فوسفات الكالسيوم 15٪ فو 2أ5، او 60 كيلو جرام سماد سوبر فوسفات مركز (37٪) فو2أ5 بالاراضي القديمة وتزداد هذه الكمية بنسبة 50٪ في الاراضي الجديدة.
ب‌- تضاف جرعة تنشيطية من السماد الآزوتي مقدارها 15 وحدة آزوت للفدان عند الزراعة او امام رية المحاياه بالاراضي القديمة تزداد الى 20 وحدة بالاراضي الجديدة الى ان يتم الكشف على العقد البكتيرية في عمر 25-30 يوماً من الزراعة فاذا وجد على جذر النبات الواحد 8 عقد او اكثر في المتوسط ذات لون احمر من الداخل يكون التلقيح ناجحاً ولا يضاف أي سماد آزوتي بعد ذلك.
• اما في حالة عدم تكون العقد البكتيرية الفعالة بالاراضي القديمة فتضاف كمية 40 وحدة آزوت اخرى على دفعتين متساويتين قبل الريتين التاليتين وفي الاراضي الجديدة تزداد الكمية الى 80 وحدة تضاف على اربع جرعات متساوية قبل الريات الاربع التالية.
• ينصح بعدم الاسراف في اضافة الاسمدة الآزوتية في حالة زراعة فول الصويا عقب محصول البطاطس او الطماطم او المحاصيل البقولية الشتوية (الفول – العدس- البرسيم) حيث يؤدي ذلك الى زيادة النمو الخضري على حساب المحصول وتقليل نشاط العقد البكتيرية.
• ينصح باضافة 50كجم سلفات بوتاسيوم للفدان امام الرية الثانية او الثالثة خاصة في الاراضي الجديدة كما لا ينصح باستخدام سماد اليوريا في الاراضي الرملية والجيرية