د.ثروت الزيني يكتب:   انتبهوا يا ساده .. ترشيد الاستهلاك وارتفاع اسعار الفراخ

30 مايو، 2024 - بتوقيت 4:29 م

نائب رئيس اتحاد الدواجن

 

 

للأسف دائما نسعى ونؤكد سياسات الجزر المنعزلة في اتخاذ القرارات. اين الدراسة المتأنية مع كافة الجهات المعنية والمتصلة لأى قرار.

بصراحة هناك علامات استفهام كثيرة والاصرار على فوقية الرؤيه عند تحديد المسار.

لقد ادى انقطاع الكهرباء بالساعات فى وقت الذروة الحرارية وموجات الحرارة التى تجاوزت 42 درجة ولأيام طويلة متتالية ونفوق كميات من الدواجن فى اعمار التسويق.

ولقد غاب عن الحكومة ان اكثر من 50 % من الانتاج فى ايدى متوسطى وصغارالمربين ذو الامكانيات المتواضعة المحدودة بعضهم لا يمتلك مولدات كهرباء بديلة وكثيراً منهم المولدات متهالكه وغير مجديه ولا مجال امامهم لتوفير مولدات حديثه بمئات الالوف من الجنيهات وللاسف التمويل البنكى تجاوز فائدته 30 % والغريب فى الامر ان الاعلام و الحكومة بيسئلوا ليه الفراخ بتغلى.

طب نتناقش فى القرار لتوفير البدائل او حتى اختيار ساعات التخفيف فى ساعات مبكره قبل ذروة الحراره نحن كبشر فى حالة ضيق لانقطاع الكهرباء ولكن الدواجن الموجوده بالالاف داخل عنابر الدواجن المغلقه لا حول لها ولا قوة وتواجه النفوق ان كان الغرض من ترشيد انقطاع الكهرباء لتوفير وسد فجوه دولاريه طب للاسف بعد الفراخ ما تموت هنروح نستورد فراخ بالدولار اللى وفرناه واكثر.

المهم القيادة السياسية دائما تشجع الانتاج الوطنى وتوطين الصناعة المصريه ولكن للأسف القرارات تصدر من جزر منعزله عن المنتجين.

ياسادة صناعة الدواجن مادة حية وتحتاج الاستقرار والاستدامة مش بس فى توفير الاعلاف ولكن عقلانية في اتخاذ القرار.

الاوطــان تبنـى بالإنتاج.

برجاء حافظوا على الانتاج وارفعوا المعوقات والتحديات عن البروتين الحيواني الاول للمواطن وآمنه الغذائي.