مبادرة تعمل على توعية وتدريب المزراعيين

9 فبراير، 2022 - بتوقيت 6:35 م

 

كتبت فاطمةالدالى

كشفت  ندوة تثقيفية علمية ضمن سلسلة الندوات التي أقامها الإتحاد العام لجمعية المهندسين الكهربائيين للتوعية والتثقيف عن أهمية التحول الرقمي تثميناً بمجهودات القيادة السياسية في التشديد على أهمية الإرتقاء والتقدم التكنولوجي والتحول الرقمي بما يليق بالتطور الحضاري الذي تشهده مصر.


وقد تم عقد  لقاء مع الدكتور عصام شافعى صاحب فكرة مبادرة المكتب العلمى الزراعى، وذلك بناء على توجيهات رئيس الجمهورية، وعن ماهى فكرة المبادرة ولما تهدف.

وقال عصام شافعى أن المبادرة تعمل على توفير الدعم الفنى الزراعى المجانى لجمهورية مصر العربية وايضا على تقديم الدعم الفنى الزراعى المجانى لجميع دول العالم العربى والأجنبية وهى تشتمل على مجموعة من المتخصصين فى المجال الزراعى والهندسى من جميع التخصصات بالجامعات المختلفة.

وأشار إلى أنه سيتم العمل بالمبادرة على نطاق التنمية البشرية المستدامة المستقبلية بناء على توجيهات رئيس الجمهورية.
واضاف أن من شروط المبادرة عدم التربح ولرئيس المبادرة الحق في إقالة اى عضو او اضافة اخر لتحقيق الصالح العام ويحق لاى فرد من المجموعة أن ينسحب وقتما يشاء.

وحول  سبب إقامة وتأسيس هذة المبادرة
أوضح شافعى أن الهدف منها هو تدعيم الدول فى المجال الزراعى وخدمة جميع الدول العربية و الأجنبية
وعن مما تتكون المبادرة، قال عصام تتكون المبادرة من خمس استشاريين من كليات الزراعة على مستوى كافة الجامعات بمختلف التخصصات وهم الدكتور عصام شافعى حسن تخصص امراض نبات ورئيس المبادرة، والدكتور عبدالمنعم السعيد استاذ بزراعة الأزهر، والمهندس احمد سعد عبدالخالق. مهندس زراعي، والدكتورة فوزى العيسوى استاذ بمركز بحوث الصحراء، والدكتورة حلمى السيد عصفور. استاذ بمركز البحوث الزراعية.

وتعتمد المجموعة على الجهود الذاتية فى تقديم كافة المساعدات العلمية المزارعين والحفاظ على تقديم العلم بكل أمانة إلى كل من يحتاج آلية من الأفراد الزراعيين داخل وخارج البلاد ورعاية الزراعات بصورة علمية سليمة لتحقيق أعلى سبل النجاح.

وعن أبيات عمل المبادرة. أشار إلى أنها استرشادية بتوجيهات رئيس الجمهورية لخلق وعى ثقافى زراعى متميز وتقديم يد العون لكل الزراعيين.

وحول  الأنشطة التى تقوم بها المبادرة، قال تقوم بعمل ندوات ثقافية زراعية وتدريب وتأهيل كل طالب علم ليكون حفلة متمرس، وإقامة ندوات ومؤتمرات نافعة للبلاد وعمل دورات تدريبية مجانية