تحاد الدواجن ” يتقدم ب7 عروض للشركة القابضة للصناعات الغذائية لتوريد الفراخ للسوق المحلي

الزيني : الحكومة توقف استيراد 12 ألف طن دواجن مجمدة من الخارج

3 نوفمبر، 2022 - بتوقيت 11:22 ص

الحصاد العربي:

أكد الدكتور ثروت الزيني نائب رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، أن اتحاد الدواجن تقدم بطلبات جديدة للسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الاراضي للزيادة الافراجات عن الاعلاف حيث يسعى الاتحاد إلى طمأنة المربين لعدم الخروج من دورات التربية، كما تقدم الاتحاد ب 7 عروض للشركة القابضة للصناعات الغذائية لتوريد الدواجن للسوق المحلي من 7 مجازر تابعة للاتحاد وستقوم الشركة بالبت في العروض المقدمة .

 

وقال” الزيني” ان الحكومة اوقفت استيراد صفقة دواجن قوامها 12 الف طن كان سيتم استيرادها من الخارج والبت في عروض اتحاد الدواجن لتوريد الفراخ للسوق المحلي ، مشيرا الى ان انخفاض اسعار الدواجن والبيض نتيجة مزاحمة الدواجن البياض دواجن التسمين في اللحم وزيادة المعروض من بيع القطعان نتيجة ارتفاع اسعار العلف ،لافتا الى ان اسعار الدواجن 34جنيه في المزراعة ،و70جنيه لكرتونة البيض ترتفع للمستهلك من 10الى 15جنيه للمستهلك حسب كل منطقة ،بينما انخفضت اسعار الكتاكيت لوضع الاعدام من جنيه ،الى 2 جنيه في المزارع.

ومن جانبها، كشفت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ممثلة في قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة أن حجم الاستثمارات في قطاع الدواجن بلغ 100 مليار جنيه، كما أن الدواجن تمد الإنسان بما يصل إلى 70% من البروتين الحيواني،و أن الأزمة الحالية تحتاج إلى تضافر كافة الجهود، حيث أنها تتمثل في استيراد 80% من احتياجات مدخلات الإنتاج من الذرة، و97% من احتياجتنا من الصويا، مشيرا إلى ضرورة التوسع في هذه الزراعات.

وأكد التقرير للوزارة على ضرورة الاتجاه إلى البحث العلمي لاستنباط سلالات جديدة عالية الإنتاجية لتغطية احتياجتنا من مدخلات الإنتاج، وكذلك استنباط سلالات جديدة من الدواجن المصرية لتعظيم الإنتاجية لافتا الى إن الحرب الروسية الأوكرانية أثرت بشكل كبير على صناعة الدواجن في مختلف بلدان العالم، حيث أن إمدادات مدخلات الأعلاف المتمثلة في الذرة والصويا تتركز في الدولتين روسيا واوكرانيا .

وأكد التقرير أن صناعة الدواجن احد أهم مصادر البروتين الحيواني للإنسان، حيث أنها تمد الجسم باحتياجاته من البروتين بشكل رخيص، ولكنها تعرضت في الآونة الخيرة لموجة من الأزمات المتتالية؛ التي أثرت عليها بشكل كبير.

قال التقرير إن الحرب الروسية الأوكرانية أثرت بشكل كبير على صناعة الدواجن في مختلف بلدان العالم، حيث أن إمدادات مدخلات الأعلاف المتمثلة في الذرة والصويا تتركز في الدولتين روسيا وإمكانيات، وأن ارتفاع سعر الدولار كذلك أثر على أسعار مدخلات الأعلاف، حيث أنه يتم استيرادها من الخارج.

واشار التقرير ،ان أهمية الذرة والصويا في صناعة الدواجن تتمثل في كونها مصدر للكربوهيدرات والطاقة في علائق الدواجن، وتمثل الصويا مصدر للبروتين الذي يحصل عليه الطائر ويساعده في عملية النمو.

وأوضح التقرير أن الحل للخروج من الأزمة الحالية يتمثل في السلالات المحلية، حيث أنها تمتز بـ: مقاومة للأمراض. يمكن تربيتها في الظروف البيئية المعاكسة. تتحمل ظروف الشتاء القارصة. تتحمل ظروف الصيف والحرارة العالية. البيض البلدي ذو قيمة غذائية عالية.