ابو اليزيد: مصر قاربت على تحقيق الاكتفاء الذاتي من السكر ليصل الى 87%

12 فبراير، 2023 - بتوقيت 5:32 م

 

قال الدكتور أحمد أبو اليزيد رئيس شركة الدلتا للسكر، إن مصر أصبحت حاليا مركزا لصناعة السكر، نظرا لتحقيق اكتفاء ذاتي يصل إلى 87% بسبب تتنوع مصادر إنتاج السكر سواء من القصب أو البنجر.

وأضاف أبو اليزيد في تصريحات له اليوم ، أن المساحة المنزرعة في مصر من القصب تقدر بحوالي 345 ألف فدان منها 215 ألف فدان موجهة للصناعة وتعطي إنتاجية تتراوح من 850 إلى 900 ألف طن سكر. مشيرا إلى أن البنجر يدخل بقوة في صناعة السكر، حيث أن المساحة المنزرعة بالبنجر وصلت إلى 610 ألف فدان تُنتج 1.8 مليون طن إضافة إلى المحليات الصناعية مثل الجلوكوز والفركتوز المُنتجة خمن الذرة والتي تنتج ما يقارب 250 ألف طن.

معدل استهلاك السكر في مصر:

وأشار رئيس شركة الدلتا للسكر إلى أن معدل استهلاك الفرد سنويا يتراوح بين 32 إلى 34 كيلو بما يوزاي استهلاك سنوي بشكل عام إلى 3.3 مليون طن.

أسباب تقدم الصناعة في مصر :

وأكد أبو اليزيد أن صناعة السكر في مصر شهدت خلال الفترة الأخيرة تقدم كبير نتيجة لعدة عوامل، وهي: التوسع الأفقي في المساحات المنزرعة بالبنجر مثل مشروع مستقبل وغرب غرب المنيا وغيرها من المشروعات الزراعية العملاقة،و إدخال أصناف جديدة من البنجر والتي تسمى بوحيدة الأجنة التي تعطي إنتاجية عالية.

وأضاف ابو اليزيد إن تحديث وتطوير المصانع في مصر، وكذلك تحديث الطاقة الاستيعابية لها لتعطي أكبر قدر ممكن من الإنتاج وتستوعب المساحات الجديدة التي يتم زراعتها.