نشرة بالتوصيات الفنية لمزارعي محصول قصب السكر

1 يونيو، 2021 - بتوقيت 11:25 م

 

أصدرت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في قطاع الارشاد الزراعي، نشرة بأهم التوصيات الفنية الواجب على مزارعي محصول قصب السكر مراعاتها، خلال شهر يونيه.

وتمثلت التوصيات التي أعدها معهد بحوث المحاصيل السكرية في الآتي:

• الانتهاء من التسميد النيتروجينى و البوتاسي للمحصول قبل نهاية هذا الشهر.

• استمرار إحكام عملية الري كل 7-10 أيام

• إستمرار عملية التمشيط للتأكد من خلو المساحات الجديدة من الإصابات المرضية أو الحشرية وسرعة إتخاذ الإجراءات فور اكتشافها للحد من انتشارها في باقي الحقول والمساحات.

• مراقبة مدى الإصابة بالفئران مع الحرص على المقاومة الجماعية عن طريق مديريات الزراعة مع ضرورة إرشاد الزراع لأهمية نظافة الجسور والطرق وقنوات الري والصرف من الحشائش لأنها مصدر للعدوى بالآفات العديدة.

• إستمرار عملية إطلاق الطفيل لمكافحة الثاقبات بالتنسيق مع مكافحة الحشرة القشرية.

يذكر ان  نبات قصب السكر يتبع لعائلة النجيلية والتي تتميز بقدرة عالية على الاستفادة واستغلال عناصر البيئة من طاقه شمسيه إلى موارد مائية وغذائية وهو ينمو في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية حيث تنتشر زراعته مابين خط عرض 31 شمالا إلى 35 جنوباً ويعتبر قصب السكر من أكثر المحاصيل قدره على استقبال وتمثيل الطاقة الشمسية وتخزينها في صورة سكر.

وتبلغ المساحة المنزرعة من القصب في العالم نحو 47 مليون فدان وهى تمثل نحو 64% من جملة المساحة العالمية التي تزرع بالمحاصيل السكرية ( قصب و بنجر سكر). ويبلغ إنتاج السكر الخام الناتج في العالم نحو 125 مليون طن سكر خام منها نحو 90 مليون طن تنتج من قصب السكر وهى تمثل 72 % من جملة إنتاج السكر العالمي على حين ينتج بنجر السكر نحو 35مليون طن سكر تمثل نحو 28 % من جملة إنتاج السكر في العالم.