دمحمد سامح ابوزيد يكتب : نبات الدوم وفوائده الصحية

19 أبريل، 2022 - بتوقيت 10:34 م

باحث بقسم تكنولوجيا الحاصلات البستانية- معهد بحوث تكنولوجيا الاغذية

 

 

يعرف نبات الدوم باسم البهش وهو نوع من انواع النخيل ينمو في صعيد مصر والوادي الجديد, تعتبر أشجار الدوم من الفصائل المنتمية لأشجار النخيل والتي تنمو بالخارجة بالوادي الجديد وتأخذ شكل تجمعات في أماكن سقوط الامطار أو علي أطراف الحقول الزراعية. وتعد شجرة الدوم من الأشجار المعمرة بطيئة النمو و يصل ارتفاعها في بعض الأحيان حوالي 30 مترا ولها أوراق مروحية الشكل ملئي بالأشواك وثمار في حجم البرتقال ولكنها صلبة وذات لون محمر إلى بني ، وللثمرة بذرة كبيرة صلبة بنية اللون ملساء ويغلفها نسيج فلليني حلوة المذاق وتؤكل وله استخدامات عديدة سواء فى المجالات الطبية والاقتصادية والفنية. ثماره صلبة جدا في حجم التفاحة تقريبا تستعمل أوراقه في عمل السلال والحبال وخشبه في النجارة وثمار الدوم وجدت بكثرة في مقابر القدماء المصريين.
خشب أشجار الدوم شديد المتانة، ويستخدم في سقف البيوت والأبواب، لأن خشب الدوم لا يتأثر بالنمل الأبيض، الذي يتسبب في تآكل الأخشاب ويظهر بكثرة بالقرى الفقيرة بالخارجة وباريس حيث قاموا اهالى تلك القرى بتشيد منازلهم من الطوب اللبن والاحجار البيضاء وقاموا بسقف منازلهم باخشاب الدوم وجريد النخيل.
وثمرة الدوم تقدم اما في صورتها الطبيعية بعد فصل ثمرته أو في صورة مسحوق ناعم ويقدم كمشروب ساخن وبارد بعدما يذاب في الماء وتحليه بنسبة قليلة من السكر
فوائد الدوم
ويحتوي الدوم على قلويدلت ومواد راتنجية ومواد سكرية وفيتامينات وعناصر معدنية. وثمارها أكبر منظم للضغط ويمكن استهلاك الثمار على صورتها الطازجة‏‏ كما يمكن نزع النواة منها ثم تجفيف الطبقة اللحمية وطحنها والحصول عليها في صورة مسحوق ناعم‏.‏
وبإمكانك عمل كوب دوم بدلاً من كوب الشاي وذلك باضافة ملعقة صغيرة من مسحوق الدوم إلى كوب ماء مغلي ثم تحليته بالسكر او العسل او مسحوق التمر او ورقتين استيفيا وتناوله ساخناً كبديل للشاي
وللرجال ثمار الدوم لها تأثيرها الواضح في علاج اضطرابات القدرة عند الرجال وزيادة عدد الحيوانات المنوية، كذلك تأثيره الجيد على مستوى الهرمون الذكري (التستوستيرون)
هناك نتائج علمية خرجت من معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية عن نبات الدوم أكدت فاعلية هذا النبات المصري الفرعوني القوي المعمر في خفض نسبة الكوليسترول بالدم وهى من أهم الأمراض التي تسبب تصلب الشرايين بالقلب والمخ ومن هنا جاءت العلاقة القوية بين تأثير النبات كخافض للكوليسترول والضغط وتأثيره على الحيوانات المنوية والهرمون الذكري التستوستيرون.

الخواص الطبية لنبات الدوم :
منظم لضغط الدم ، ملطف للأوعية الدموية . مسكن للآلام .
يقلل نسبه الكوليسترول في الدم . رافع لمستوى الهورمون الذكري (التستوستيرون) .
مقوي للذاكرة . منعش . منقي للدم . منظف للجهاز الهضمي . منظف للصفراء والكبد والكلى والطحال .
طريقة عمل عصير الدوم المطحون:
يستخدم كوب من الدوم المجروش او المطحون الناعم في حله كبيرة على نار هادئه مع ملعقه كبيرة من السكر مع ربع كوب ماء مع التقليب المستمر حتى يحدث التحميص التام وتنزع الرطوبه ثم نضع الماء ويتم غلى الدوم لمدة لا تقل عن 3 دقائق من بدايه الغليان ثم يصفى ويحلى بعسل النحل او السكر او دبس البلح او مسحوق التمر ويبرد ويشرب مثلج.
ويمكن اضافه اللبن على مستخلص الدوم بنسبه كوب الى كوب ويشرب مثلج